رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

منظمة مغربية: التضامن مع رمضان يُشرعن الاغتصاب


طارق رمضان

أثار إعلان بعض الجمعيات المغربية تضامنها مع المفكر الإسلامي السويسري من أصل مصري، طارق رمضان، واعتزامها تنظيم لقاء في نفس الإطار، مساء اليوم السبت، موجة ردود فعل في المغرب.

الجمعيات الست مطلقة المبادرة (المسار، أنوار، الحضن، فضاء الأطر، الرعاية والجمعية المغربية للدفاع عن استقلال القضاء)، أشارت إلى أنها ستنظم "لقاء مفتوحا مع العموم تضامنا مع الأستاذ طارق رمضان" على حد تعبيرها، لافتة إلى مشاركة عدد من الشخصيات في ذلك اللقاء الذي أثار ردود فعل مختلفة بين مغاربة مواقع التواصل الاجتماعي.

عدد كبير من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب استنكروا تلك الحملة "التضامنية" مع رمضان الذي أوقفته الشرطة الفرنسية على خلفية شكايتين ترتبطان بالاغتصاب، تم التقدم بهما نهاية أكتوبر الماضي، إحداهما للناشطة الحقوقية هندة عياري التي تتهمه باغتصابها سنة 2010، والثانية لسيدة لم يتم الكشف عن اسمها عبر وسائل الإعلام، تتهمه بدورها باغتصابها في عام 2009.

في حين دافع آخرون عنه ودعوا إلى المشاركة في اللقاء المرتقب مساء اليوم، والتعبير عن "التضامن معه ودفاعا عن حقه في المحاكمة العادلة".

وعلى إثر الجدل الذي أثارته "مبادرة التضامن" هذه، خرج البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، عبد العلي حامي الدين، الذي جاء اسمه بين أسماء المشاركين في اللقاء المرتقب مساء اليوم، وقال في تدوينة تشاطرها عبر حسابه الفيسبوكي "كنت قد أبديت موافقتي المبدئية على الحضور في لقاء ذو طبيعة فكرية بصفتي الأكاديمية، ولم تتم استشارتي في وضع إسمي في ملصق للإعلان عن نشاط ذو طبيعة تضامنية مع المفكر المعروف طارق رمضان"، قبل أن يردف "مع احترامي لرغبة المنظمين ولأهدافهم النبيلة فإني اعتذرت عن المشاركة في هذا اللقاء، بسبب التزامات شخصية".

من جانبها دانت، فيدرالية رابطة حقوق النساء، حملة التضامن تلك، وأكدت في بيانها الصادر أول أمس الخميس، على "إدانة حملة التضامن عبر مبادرات بعض الجمعيات والمثقفين المغاربة مع طارق رمضان المتهم والمتابع بشبهة الاغتصاب ضد بعض النساء في أوربا".

وتابعت الجمعية مؤكدة اعتبارها "هذا التضامن محاولة لشرعنة ثقافة الاغتصاب، وللتأثير على العدالة خصوصا وأن القضاء لم يقل بعد كلمته في الملف، ونعتبر هذا مخجلا ومشوها لصورة المغرب".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG