رابط إمكانية الوصول

logo-print

هل سيجتمع الزعماء المغاربيون الخمسة في ليبيا؟


زعماء الدول المغاربية

أكد بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية التونسية أن الرئيس، الباجي قايد السبسي، أجرى، اليوم الإثنين، بقصر قرطاج، حديثا مع الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، الطيب البكوش.

ونقل بلاغ الرئاسة التونسية، الذي نشرته وكالة الأنباء التونسية الرسمية، أن البكوش "استعرض نشاط الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي، والسبل الكفيلة بإضفاء دفع جديد على العمل المغاربي المشترك، من خلال السعي إلى عقد اجتماع على مستوى القمة في الفترة المقبلة"، في إشارة إلى مساعي عقد اجتماع بين الزعماء المغاربيين.

وفي السياق ذاته، نقلت وسائل إعلام محلية تصريحات أدلى بها الأمين العام للاتحاد المغاربي، الطيب البكوش، خلال زيارته لليبيا، مشيرا إلى أن ليبيا يمكن أن تدعو إلى القمة السابعة للاتحاد المغاربية، والمعطَّلة منذ 24 سنة.

اقرأ أيضا: في ذكرى تأسيس الاتحاد المغاربي.. هذه 4 أحداث 'قتلته'

وكان الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، قد بعث، الجمعة، أربع برقيات إلى قادة تونس والمغرب وموريتانيا وليبيا، عشية الذكرى 29 لتأسيس الاتحاد المغاربي، بينما سبق للملك المغربي، محمد السادس، أن قال، في كلمة له خلال دورة الاتحاد الأفريقي العام الماضي، إن "شعلة الاتحاد المغاربي قد انطفأت".

وتأسس اتحاد المغرب العربي في 17 فبراير 1989، ويضم الجزائر والمغرب وتونس وليبيا وموريتانيا، لكنه ظل معطلا والاتفاقيات الموقعة بشأنه دون تنفيذ.

المصدر: وكالات

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG