رابط إمكانية الوصول

logo-print

كشف تقرير حديث لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" عن أرقام مقلقة لمعدلات وفيات المواليد الجدد في العالم، إذ أكد أن 2.6 مليون طفل رضيع يموتون سنويا قبل إتمام شهرهم الأول.

من بين أولئك، يقول التقرير الصادر تحت عنوان "لكل طفل، فرصة للعيش"، من "يتنفسون أول وآخر نفس لهم في اليوم الذي يولدون فيه، وهناك 2.6 مليون طفل يولدون ميتين".

وحسب المصدر نفسه، فإن ما يقدر بسبعة آلاف مولود جديد، يموتون يوميا في أنحاء العالم، كما أن أكثر من 80 في المئة من هذه الوفيات هي نتيجة أسباب يمكن الوقاية منها باستخدام حلول بسيطة مثل الرعاية الصحية ذات التكلفة المناسبة والجودة العالية.

التقرير تضمن معطيات تهم بلدان المنطقة المغاربية، إذ احتلت ليبيا، رغم ظروفها، الرتبة الأولى بين بلدان المنطقة المغاربية بتسجيلها أدنى معدلات وفيات المواليد الجدد على الصعيد المغاربي، بينما حلت موريتانيا في المركز الأخير بتسجيلها أكبر معدل لوفيات المواليد الجدد.

وهذا هو التصنيف الجديد للدول المغاربية:

ليبيا: حلت في المركز الأول على الصعيد المغاربي، إذ يبلغ معدل وفيات المواليد الجدد فيها 7.1 من بين كل ألف مولود حي.

تونس: حلت في المركز الثاني على مستوى المنطقة المغاربية، إذ ذكر التقرير أن معدل وفيات المواليد الجدد فيها يبلغ 8.1 لكل ألف مولود حي.

الجزائر: حلت في المركز الثالث على الصعيد المغاربي، إذ يصل معدل وفيات المواليد الجدد فيها إلى 15.6 لكل ألف مولود حي.

المغرب: حل في المركز الرابع على مستوى المنطقة المغاربية، إذ يبلغ معدل وفيات المواليد الجدد فيه 17.8 لكل ألف مولود حي.

موريتانيا: حلت في المركز الأخير على الصعيد المغاربي، إذ ذكر التقرير أن معدل وفيات المواليد الجدد فيها يبلغ 33.7 لكل ألف مولود حي.

أما على الصعيد العالمي، فقد اعتبرت كل من باكستان وجمهورية أفريقيا الوسطى وأفغانستان، على التوالي، أكثر أماكن الولادة خطرا، إذ يصل معدل وفيات المواليد الجدد في الأولى، إلى 45.6 لكل ألف من المواليد الأحياء، و42.3 في الثانية و40 في الثالثة.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG