رابط إمكانية الوصول

logo-print

شرطي الإذاعات في المغرب يوقف راديو شذى.. بسبب 'دين ودنيا'


ضيف برنامج 'دين ودنيا' عبد الرحمان السكاش، المصدر: صفحته الرسمية على فيسبوك

أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، قرارا يقضي بوقف بث إذاعة "شذى إف إم" خلال توقيت برنامج "دين ودنيا" لمدة أسبوعين، كما نشرت وكالة الأنباء المغربية.

جاء ذلك على خلفية جواب لضيف البرنامج "تضمن إخلالا بالقانون، خصوصا فيما يتعلق بكرامة المرأة، والضوابط المتعلقة بعدم وصم المرضى".
وحسب بلاغ المجلس، المعروف اختصارا ب"الهاكا"، فإن حلقة 19 يناير 2018 من برنامج "دين ودنيا" تضمنت سؤالا لأحد المستمعين حول الحكمة من العدة عند المرأة المتوفى عنها زوجها أو المطلقة، وجاء في جواب ضيف البرنامج القار، الذي يقدم بصفته "شيخا وداعية"، وبشكل غلب عليه القطع، عبارات من قبيل: "أكثر النساء عرضة للسرطان هن اللواتي يتعاطين للدعارة والخيانة الزوجية".

وقالت الهيئة المعروفة ب"شرطي الإذاعات"، إن تلك التصريحات "قد تؤدي إلى عزوف النساء عن الكشف المبكر عن هذا المرض، وما قد يشكل ذلك من خطر على صحتهن وحياتهن".
واعتبر المجلس أن البرنامج "لم يتقيد بالضوابط المتعلقة بتقديم معلومات ومعطيات صحية مؤكدة وذات مأمونية، وتقديم مصادر المعطيات التي تبث، ولما يقتضيه واجب التحكم في البث، نظرا لكون المنشطة لم تتدخل في أي وقت لتعرب عن تحفظها تجاه ما جاء على لسان الضيف".

وأوضح المجلس أنه قرر، بناء على ذلك، وقف بث خدمة "شذى إف إم" خلال التوقيت الاعتيادي للبرنامج لمدة أسبوعين، وأمر إذاعة "شدى إف إم" ببث القرار أسبوعيا، طيلة مدة العقوبة، في التوقيت المحدد لبداية برنامج "دين ودنيا".

المصدر: وكالات

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG