رابط إمكانية الوصول

logo-print

%54 من المهاجرين الأجانب بالمغرب يحملون شهادات عليا


مهاجرون أفارقة يقيمون وسط حي شعبي في العاصمة المغربية الرباط - الرباط

%75.7 من المهاجرين المقيمين في المغرب، هم حاملون لشهادات، و33.5% منهم ينحدرون من دول عربية، هذه بعض المعطيات التي كشفت عنها المندوبية السامية للتخطيط في المغرب حول وضعية المهاجرين المقيمين بالمملكة.

وحسب أرقام المندوبية فإن المهاجرين المنحدرين من الدولة العربية يمثلون النسبة الأكبر المهاجرين المقيمين بالمغرب، إذ تبلغ نسبتهم 33.5% في مقابل 32.5% ينحدرون من الدول الأوروبية، و27.3% من دول أفريقيا جنوب الصحراء غير العربية.

وعن المستوى الدراسي لهؤلاء المهاجرين، توضح الأرقام أن 75.7% منهم هم حاملون لشهادات، من بينهم 54.1% يتوفرون على شهادة عليا، و21.6% لديهم شهادة ذات مستوى متوسط.

ويمثل الرجال النسبة الأكبر من بين هؤلاء المهاجرين، إذ يمثلون ستة من أصل عشرة مهاجرين وهو ما يعادل 59.3%، في حين تهيمن فئة البالغين (45 سنة فما فوق) على المهاجرين، بنسبة 32.1% تليها الفئة المتراوحة أعمارهم بين 30 و44 سنة، بنسبة 26.2%، ثم الفئة المتراوحة أعمارهم بين 15 و29 سنة بنسبة 21.5%، وأخيرا فئة من تقل أعمارهم عن 15 سنة والذين يمثلون 20.2%.

وحسب المصدر نفسه فإن وضعية المهاجرين المستقرين بالمغرب بالنسبة لسوق الشغل "تعتبر شبيهة لمستوى تلك الخاصة بمجموع ساكنة المغرب"، إذ يوضح أن "معدل نشاط المهاجرين يصل إلى 48,9% مقابل 46,7% بالنسبة لمجموع ساكنة المغرب".

وعن القطاعات التي ينشط فيها المهاجرين، تظهر المعطيات أن قطاع الخدمات يحتل الرتبة الأولى ذلك أنه يستقطب لوحده 78,5% من اليد العاملة المهاجرة متبوعا بقطاع الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية بنسبة 12%، فقطاع البناء والأشغال العمومية بنسبة 8.9%، وأخيرا الفلاحة والغابة والصيد بنسبة 0.6%.

يشار إلى أن هذه المعطيات جاءت في إطار "النتائج الرئيسية المتعلقة بالمواضيع الجديدة التي شملها البحث الوطني حول التشغيل"، الصادرة مؤخرا، مع العلم أن المندوبية قد لفتت إلى كون "المعطيات المستقاة من هذا البحث لا تقدم معلومات إلا حول البنيات المتعلقة بالخصائص الديمغرافية والسوسيو-اقتصادية للمهاجرين وليس حول حجمها"، ذلك أن "البحث يمثل الأسر العادية المقيمة فوق التراب الوطني بينما يقيم جزء غير هين من هؤلاء المهاجرين خارج الأسر العادية" يردف المصدر نفسه.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG