رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

بسبب أدوار جريئة.. ممثلون مغاربة هُددوا بالقتل


لبنى أبيضار

تلقى عدد من الممثلين السينمائيين المغاربة تهديدات بالقتل والاعتداء على خلفية مشاركتهم في أفلام تخوض في "الطابوهات"، وفق ما كشفوه بأنفسهم.

"موت للبيع "، "ابن الرب"، و "الزين اللي فيك".. من بين أبرز الأفلام التي دفعت أبطالها إلى تحمل مكالمات هاتفية مجهولة، وتعاليق مهددة على مواقع التواصل الاجتماعي.

هؤلاء ممثلون مغاربة تعرضوا لمضايقات بسبب أدوار سينمائية تقمصوها.

سعيد باي..'ابن الرب'

تعرض الممثل المغربي، سعيد باي، لتهديدات بالقتل والتصفية الجسدية والحرق على إثر مشاركته في فيلم "ابن الرب".

العمل الذي شارك فيه باي كان إنتاجا أجنبيا حول حياة المسيح، ​وقد جرى تصويره باستوديوهات ورزازات جنوب المغرب.

ومثل سعيد باي في أكثر من 20 فيلما، أولها سنة 1994، لكنه تعرض لأول مرة لتهديدات سنة 2015.

رفيق بوبكر.. "حريتي تخصني"

بسبب فيلم "ابن الرب" نفسه، تعرض الممثل المغربي، رفيق بوبكر، المعروف بدوره في فيلم "القسم 8"، إلى تهديد بالقتل والتصفية الجسدية أيضا وتم وصفه بـ"المرتد".

وسبق لبوبكر أن كشف أن أسباب مشاركته في الفيلم مادية محضة، "بسبب الظروف المزرية للسوق المغربية، ولا علاقة لها بأفكار عقائدية أو فكرية"، وفق قوله.

وقد تلقى رفيق بوبكر أيضا موجة من الانتقادات والقذف والسب على صفحته بفيسبوك على إثر مشاركته في برنامج "قفص الاتهام" الإذاعي، بعد أن صرح، على الأثير، أنه يمارس حرياته الفردية في شرب الخمر بشكل عادي، وأنها حياته ولا تخص أي شخص آخر.

لبنى أبيضار.. من المغرب إلى فرنسا

على إثر الضجة التي خلفها فيلم "الزين اللي فيك" لمخرجه نبيل عيوش، تعرضت بطلته، لبنى أبيضار، كما كشفت بنفسها، للاعتداء، كما تلقت تهديدات بالقتل والتصفية الجسدية.

وقام مجهولون أيضا بنشر عنوانها وأرقامها الهاتفية ورقم بطاقتها الوطنية على صفحات التواصل الاجتماعي مطالبين بقتلها.

​وقالت أبيضار حينها، في تدوينة كتبتها على فيسبوك: "واش عرفتو شناهيا واحد يعيط لداركوم ويقوليهوم بنتكم غادا تموت...".

تسريب لقطات قبل العرض لدور عاملة الجنس الذي لعبته لبنى أبيضار من فيلم يحكي عن حياة عاملات الجنس ومعاناتهن والاستغلال الذي يتعرضن له، أثر على حياتها الخاصة واضطرها إلى ارتداء النقاب لتستطيع التجول بكل حرية في الشارع العام، دون أن يتعرف عليها العامة، كما استعانت لمدة طويلة بحارسين شخصيين لحمايتها، قبل أن تقرر الاستقرار بفرنسا في فترة معينة.

لطيفة أحرار.. معاناة بسبب 'قفطان'

الفنانة المسرحية، لطيفة أحرار، والمعروفة بمواقفها الجريئة، تعرضت لتهديد بالقتل، المرة الأولى، بعد ظهورها بقفطان مغربي في مهرجان مراكش السينمائي سنة 2011.وبلغ الأمر بنشطاء على فيسبوك إلى خلق صفحة تحرض على قتل أحرار.

وفي سنة 2013، تلقت لطيفة أحرار تهديدات بالقتل مرة ثانية، بعد ظهورها في برنامج "mais encore" على القناة الثانية، إذ اتُهمت بالاستهزاء بالقرآن بعد أن استعملت آية قرآنية كاقتباس في قصيدة نظمتها.



المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG