رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

بيان لأربع دول: جنوب ليبيا صار قاعدة للإرهابيين


عناصر من الجيش التونسي خلال تدريب عند الحدود مع ليبيا (أرشيف)

اتفقت ليبيا والسودان والنيجر وتشاد، خلال اجتماع دبلوماسي عسكري أمني، الثلاثاء، على تنسيق جهود قواتها المسلحة لمحاربة "الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية" في منطقة الساحل.

وقالت الدول الأربع، في بيان مشترك صدر في ختام اجتماع حول تحديات أمن الحدود المشتركة، أنها "اتفقت على إنشاء آلية تعاون لتأمين الحدود المشتركة ومحاربة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية".

وعقد الاجتماع على مستوى وزراء الخارجية والدفاع ومدراء الأجهزة الأمنية في الدول الأربع، وتم الاتفاق، في ختامه أيضا، على عقد اجتماع على مستوى الخبراء في 3 ماي، لدراسة مسودة بروتوكول للتعاون الأمني بين الدول الأربع.

وأشارت الدول الأربع إلى أن "منطقة جنوب ليبيا أصبحت بؤرة لتهديدات خطرة (...) ومستمرة للدول الأربع"، كما أصبحت "قاعدة للمنظمات الإرهابية" و"للمهربين من كل الأنواع" و"لمجموعات مسلحة مناوئة للدول المجاورة"، تمارس "عمليات خاصة بالمرتزقة وتزيد الأزمة الليبية تفاقما".

واستفاد تنظيم داعش من الفوضى الأمنية في ليبيا للانتشار في سرت في يونيو 2015، لكن حكومة الوفاق استعادت السيطرة على المدينة في ديسمبر 2016، بدعم جوي من الجيش الأميركي الذي ينفذ بانتظام غارات على متشددي التنظيم المتطرف في جنوب البلاد.

المصدر: وكالات

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG