رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

هذه أكثر أسباب الوفاة انتشارا بدول المغرب الكبير


يُقدم موقع "worldlifeexpectancy"، المتخصص في تقديم الإحصائيات المتعلقة بالصحة في العالم، تصنيفا لأكثر مسببات الوفيات في العالم.

ومن ضمن البلدان التي يشملها التصنيف دول المنطقة المغاربية، إذ تعتبر السكتة الدماغية وأمراض السكري والقلب، المسببات الأولى للوفيات فيها.

إليكم قائمة بثلاثة من أكثر مسببات الوفيات في كل بلد مغاربي:

الجزائر:

تعتبر السكتة الدماغية من أكثر الأسباب المؤدية إلى الوفاة في الجزائر، إذ تحتل الرتبة الأولى بتسببها في 18.40 في المئة من الوفيات، متبوعة بمرض القلب التاجي، الذي يتسبب في 17.78 في المئة من الوفيات.

وفي المركز الثالث، حسب آخر المعطيات الواردة على الموقع المذكور، يأتي مرض السكري الذي يتسبب في 8.30 في المئة من الوفيات.

المغرب:

في المغرب أيضا تحتل السكتة الدماغية الرتبة الأولى من بين أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الوفاة، إذ تقف وراء 14.74 في المئة من الوفيات، يليها مرض السكري الذي يقف وراء 13.70 في المئة من الوفيات، ثم مرض القلب التاجي الذي يتسبب في 13.46 في المئة من الوفيات.

تونس:

يحل مرض القلب التاجي في المركز الأول ضمن قائمة خمسين أكثر سبب يقف وراء الوفيات في تونس، إذ يتسبب هذا المرض في 28.30 في المئة من الوفيات، تليه السكتة الدماغية التي تقف وراء 17.14 في المئة من الوفيات، ثم مرض السكري الذي يمثل سببا لـ5.46 في المئة من الوفيات.

ليبيا:

يحل مرض القلب التاجي في الرتبة الأولى من بين مسببات الوفاة في ليبيا، إذ يقف وراء 24.55 في المئة من الوفيات، تليه السكتة الدماغية التي تتسبب في 14.82 في المئة من الوفيات، بينما تعتبر حوادث السير بدورها من أكثر مسببات الوفيات في البلد، إذ تحتل الرتبة الثالثة بوقوفها وراء 8.53 في المئة من الوفيات.

موريتانيا:

تعتبر الأنفلونزا والالتهاب الرئوي من أكثر مسببات الوفيات في موريتانيا، إذ تحتل الرتبة الأولى بتسببها في 13.32 في المئة من الوفيات، يليها مرض السل الذي يقف وراء 12.35 في المئة من الوفيات، ثم الملاريا التي تتسبب في 6.84 في المئة من الوفيات.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG