رابط إمكانية الوصول

logo-print

هؤلاء مغاربيون كانوا فخرًا للمنطقة.. فخلّدتهم السينما!


صورة مركبة من فيلم وثائقي حول عمر المختار

أفلام سينمائية كثيرة، مغاربية، عربية وعالمية، تناولت سير شخصيات بارزة من منطقة المغرب الكبير.

إليكم بعضا من هذه الأفلام:

عمر المختار

"أسد الصحراء" أو "عمر المختار"، واحد من أشهر الأفلام السينمائية التي تناولت سيرة شخصية مغاربية، ويتعلق الأمر بزعيم المقاومة الليبية عمر المختار الذي قاوم الاستعمار الإيطالي وفقد حياته في سبيل ذلك.

استمرت مقاومة عمر المختار للقوات الإيطالية، عدة سنوات، وتمكن من إلحاق العديد من الهزائم بالإيطاليين، قبل أن يقع في الأسر عام 1931، حيث تم الحكم عليه بالإعدام.​

فيلم "أسد الصحراء"، الذي يتناول سيرة المختار، أخرجه مصطفى العقاد، رأى النور عام 1980، ولعب بطولته، النجم العالمي أنطوني كوين، الذي أدى دور عمر المختار، في حين أدى الممثل البريطاني أوليفر ريد، دور الجنرال رودولفو غراتسياني.

حقق الفيلم نجاحا واسعا، وما زال إلى اليوم يعرض في العديد من القنوات، سواء باللغة الإنجليزية أو العربية.

اقرأ أيضا: عمر المختار.. 5 حقائق قد لا تعرفها عن 'أسد الجبل الأخضر'

جميلة بوحيرد

هي المقاومة الجزائرية الشهيرة، التي التحقت وهي ابنة 19 ربيعا بالمقاومة الجزائرية، إثر اندلاع ثورة الجزائر عام 1954.

طاردتها سلطات الاستعمار لمدة ثلاث سنوات، قبل أن يلقى عليها القبض عام 1957، حيث تعرضت لتعذيب شديد في السجن، ثم حُكم عليها بالإعدام، قبل أن تضطر فرنسا تحت وطأة ضغط المجتمع الدولي، إلى تغيير الحكم وتعويض الإعدام بالسجن المؤبد، ليطلق سراحها بعد حصول الجزائر على الاستقلال.​

في عام 1958، أي عندما كانت بوحيرد في السجن، صدر فيلم يحمل عنوان "جميلة" يتناول سيرتها، أخرجه المخرج المصري يوسف شاهين، وشارك في بطولته العديد من النجوم المصريين، على رأسهم ماجدة التي أدت دور جميلة.

اقرأ أيضا: جميلة بوحيرد.. من عالم الأزياء إلى أيقونة للثورة الجزائرية!

خربوشة

لم يكن سلاح هذه السيدة المغربية التي عاشت أواخر القرن التاسع عشر، سوى الشعر، في مقاومة ظلم القائد عيسى بن عمر، الذي تشير مصادر إلى أنه "كان يُثقل كاهل سكان قبائل عبدة بالضرائب، حتى لو صادفت سنوات القحط والأمراض"، الأمر الذي كان محط استياء عارم عبرت عنه خربوشة في قصائد، كانت تحمس الناس ضده.

قاومت قبيلة خربوشة القائد عيسى، الذي هاجمها يوما وقتل العديد من رجالها، قبل أن تقع خربوشة في الأسر وتنتهي حياتها بشكل مأساوي.

في سنة 2008، صدر فيلم يحمل اسم "خربوشة" يتناول سيرتها، أخرجه حميد الزوغي، وقامت ببطولته الممثلة هدى صدقي، التي أدت دور "خربوشة"، والفنان عباس كميل الذي أدى دور القائد عيسى.

اقرأ أيضا: خربوشة.. مغربية واجهت القائد الظالم بالشِّعر

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG