رابط إمكانية الوصول

logo-print

هستيريا جماعية تضرب تلميذات ثانوية جنوب المغرب..!


هستيريا

دخلت مجموعة من التلميذات بالثانوية الإعدادية ابن سينا، بمدينة طاطا جنوب المغرب، في حالة هستيرية ونوبات من الصراخ والبكاء المفاجئ، انتهت بهن إلى إغماءات متكررة داخل الفصل الدراسي.

وتناقلت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، شريط فيديو يوثق الحالة التي وصفها رواد فيسبوك بـ"الغريبة"، وخلقت جدلا داخل الأوساط التعليمية بالإقليم.

وأصدرت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بطاطا، بلاغا توضيحيا تؤكد فيه "أنها ستتابع الموضوع عن كثب، وبتنسيق تام مع المصالح الجهوية والمركزية'، مضيفة أنها ستقوم بما يلزم كي تستعيد المعنيات عافيتهن"

الحالة التي أصابت التلميذات الإناث دون الذكور، تسببت في موجة هلع بين عائلات التلميذات، والأطر التربوية في المؤسسة.

وبينما ظهر على الفيديو أشخاص "يرقون" الفتيات ويقرؤون عليهن القرآن، عزا بعض المعلقين على مواقع التواصل الاجتماعي، الحادث لإصابة التلميذات "بمس من الجن"، فيما دعا آخرون إلى تخصيص لجنة علمية من أطباء نفسيين ومختصين، للبحث في هذه الظاهرة، التي تكررت في المنطقة مند بداية شهر مارس.

الحالة ليست الأولى من نوعها في المغرب، فقد شهدت مدارس ثانوية حوادث مماثلة، في كل من منطقة بني ملال، والفقيه بنصالح، وآسفي وخريبكة خلال السنة الماضية.

وكان الأخصائي النفسي، رضى امحاسني، قد أوضح في تصريح لـ"أصوات مغاربية" أن الأمر يتعلق بـ"هستيريا جماعية"، وهي مرض عصابي "يتميز بتحويل الصراع النفسي إلى أعراض جسدية".​


اقرأ أيضا: 'هستيريا' تضرب تلميذات بالمغرب.. ما السبب؟

المصدر: أصوات مغاربية


رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG