رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

هيئة مغربية: ارفضوا جميع الوثائق المحررة بالفرنسية!


محامون مغاربة

وجهت هيئة المحامين بالرباط، رسالة إلى المحامين تدعوهم في مضمونها إلى رفض كل مستند محرر باللغة الفرنسية يدلى به أمام أية محكمة.

كما طالبت الهيئة في المنشور الموقع من قبل نقيب المحامين في الرباط، محمد بركو، إلى ترجمة أية مستند محرر بالفرنسية مدلى به أمام المحاكم، إلى اللغة العربية، وذلك "تحت طائل اعتباره باطلا وغير منتج في النازلة".

ويأتي هذا القرار، حسب ما يوضحه المصدر، في إطار تفعيل قرار محكمة الاستئناف الإدارية الصادر في شهر يناير الماضي، والذي أيد الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية الإدارية بالرباط في يونيو من العام الماضي، و"القاضي بعدم مشروعية استعمال اللغة الفرنسية من قبل الإدارة المغربية".

اقرأ أيضا: الفرنسية بالمغرب.. لغة 'رسمية' رغم أنف الدستور

من جانبه، عبر الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، عن مساندته لهذا القرار، مبديا استعداده للانخراط في أي حركة لتنزيله على أرض الواقع.​

وتابع الائتلاف معتبرا في تعليق له أن هذا القرار "انتصار جديد للإرادة الشعبية الوطنية التي اعتبرت على الدوام أن اللغة العربية لغة رسمية وجب إعطاؤها مكانتها الطبيعية في التداول الرسمي والإداري التربوي"، مبرزا أن "الانتصار لرسمية اللغة العربية هو انتصار للسيادة والأمن اللغويين للمغاربة" وأن "أي مس بهما مس بالوطن وثوابته".

اقرأ أيضا: بدل الفرنسية.. مغاربة يطالبون باعتماد الإنجليزية في التعليم

هذا وكشف الائتلاف، في السياق نفسه، عن شروعه في تأسيس هيئة "محامون من أجل اللغة العربية"، ستكون مهمتها، حسب المصدر نفسه "توحيد الجهود بين رجال القضاء والقانون من أجل الدفاع عن حقوق المغاربة في استعمال لغتهم الرسمية في التداول الإداري والتربوي وفي الشأن العام".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG