رابط إمكانية الوصول

logo-print

الأزمي: هذه حقيقة وقوف حزبنا وراء 'المقاطعة' بالمغرب!


رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية إدريس الأزمي الإدريسي

يعتبر رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، إدريس الأزمي الإدريسي، أنه يجب على الحكومة المغربية الاستجابة إلى مطالب النقابات، لكن في إطار مراعاة إمكانيات الدولة المغربية.

ويضيف الأزمي، في حوار مع ''أصوات مغاربية'' أثناء مشاركته في احتفالات فاتح ماي 2018 في العاصمة المغربية الرباط، بأن المقاطعة التي يقوم بها مغاربة، منذ أكثر من أسبوع، لثلاثة منتجات وطنية، يعد حقا من حقوقهم المشروعة.

بمناسبة الفاتح من ماي، ماهو رأيك في مطالب النقابات المغربية؛ هل تراها معقولة؟

يجب تلبية مطالب النقابات، المتمثلة في توفير العيش الكريم وظروف العمل الملائمة للطبقة الشغيلة، التي تساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب، لكن الاستجابة لهذه المطالب ينبغي أن تكون في حدود الإمكانيات المتوفرة لدى الدولة.

هل هذا يعني بأنك تعتبر مطالبها غير معقولة ويجب أن تعدل؟

الحكومة المغربية استجابت لمطالب النقابات في الحدود الممكنة، وذلك بعد عقد الطرفين لعشرات الاجتماعات هَمَّت القطاعين العام والخاص.

ونحن، في حزب العدالة والتنمية، نطلب من الحكومة والنقابات المغربية مواصلة الحوار الاجتماعي، من أجل تحقيق المطالب المشروعة للطبقة الشغيلة، في سياق مراعاة إمكانيات المغرب.​

الأزمي في منصة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب (احتفالات فاتح ماي 2018)
الأزمي في منصة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب (احتفالات فاتح ماي 2018)

ألا ترى أن وجودك في احتجاجات عيد العمال مناقض لصفتك كرئيس للمجلس الوطني للحزب الذي يقود الحكومة؟

أعلن، بصفتي رئيسا للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أن هذا الأخير يصطف إلى جانب الطبقة الشغيلة. وحزبنا يقوم بدوره، من أجل دعم هذه الأخيرة، لكي تتم الاستجابة لمطالبها من قبل الحكومة، وبالتالي فليس هناك أي تناقض. وفاتح ماي هو يوم مخصص للاحتفال بهذه الأخيرة، نظرا لما تقوم به من أدوار على المستوى الوطني.

ما هو تعليقك على رفض نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، المحسوبة على حزب العدالة والتنمية، لعرض الحكومة في ما يتعلق بحوارها الاجتماعي مع النقابات؟

قرار نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب هو قرار سيادي أحترمه؛ ينبني على استجابة الحكومة لمطالب النقابات من عدمها، وعلى المفاوضات التي تمت بين الطرفين حول ملف مطلبي نقابي تم تجميعه على مستوى مجموعة من القطاعات.

والنقابة المذكورة ليست تابعة لحزب العدالة والتنمية، ومن يقول العكس فهو مخطئ. نعم، هناك استراتيجية مشتركة بين الحزب والنقابة، من أجل الحفاظ على كرامة المواطن، والاستجابة لمطالبه المشروعة، ولكن لكل طرف آلياته التي تتخذ قراراته بديمقراطية واستقلالية.

ما هو رأيك في المقاطعة التي يقوم بها مغاربة، منذ أزيد من أسبوع، لشركات ''إفريقيا'' و ''سُونْطْرَالْ'' و ''سيدي علي''؟

المغرب فيه حرية التعبير، وهؤلاء المواطنين يمارسون هذا الحق، وبالتالي ينبغي احترام موقفهم، ما داموا لم يخرجوا عن الإطار الذي يكفله لهم القانون.

وما هو ردك على المدعين بأن حزب العدالة والتنمية يقف وراء هذه الحملة، بحكم أنها تستهدف شركة ''إفريقيا''، التي يملكها الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش؟

ما يمكنني أن أقوله، هو أن حملة المقاطعة المذكورة تتم في إطار ممارسة حرية التعبير في إطار القانون. ومن يدعون وقوف حزبنا وراء حملة المقاطعة المذكورة، أدعوهم إلى الذهاب إلى المقاطعين، والاستماع إلى دوافعهم.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG