رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

إنفاق البلدان المغاربية على التسلح.. الجزائر تتصدر


أصدر معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI)، أمس الأربعاء، تقريره الأخير حول الإنفاق العسكري، والذي يُظهر تصدر الجزائر للمنطقة المغاربية والقارة الأفريقية ككل باعتبارها أكثر البلدان إنفاقا على التسلح.

ورغم أن التقرير يسجل انخفاض الإنفاق العسكري للجزائر للمرة الأولى منذ أزيد من عقد، وذلك بنسبة 5.2 في المئة مقارنة بعام 2016، إلا أن ذلك لم يمنعها (الجزائر)، من تصدر المنطقة المغاربية وأفريقيا ككل، بحيث بلغ حجم ما أنفقته خلال العام الماضي 10.07 مليار دولار.

ويحل المغرب ثانيا في المنطقة المغاربية، بحيث بلغ حجم إنفاقه العسكري 3.46 مليار دولار، ثم تونس التي بلغ حجم إنفاقها العسكري 835.5 مليون دولار، في حين لم يقدم التقرير الجديد أية معطيات عن كل من ليبيا وموريتانيا.

وعلى مستوى القارة الأفريقية يذكر التقرير أن حجم الإنفاق العسكري فيها انخفض بنسبة 0.5 في المئة خلال العام الماضي، لافتا إلى أن هذا هو الانخفاض السنوي الثالث من نوعه، منذ شهدت المنطقة ذروة في الإنفاق العسكري عام 2014.

أما على الصعيد العالمي، فقد بلغ حجم الإنفاق العسكري العام الماضي 1739 مليار دولار.

وتصدرت الولايات المتحدة الأميركية العالم في حجم الإنفاق العسكري بحيث بلغ 610 مليار دولار، تليها الصين بـ228 مليار دولار، فالمملكة العربية السعودية بمبلغ 69.4 مليار دولار، تليها في المركز الثالث روسيا بمبلغ 66.3 مليار دولار.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG