رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

الريال وبرشلونة.. إليك 10 معلومات عن أشهر 'كلاسيكو'


ينصب الاهتمام على القمة التقليدية المرتقبة غدا الأحد في إسبانيا، بين قطبي كرة القدم برشلونة المتوج بطلا للدوري والكأس المحليين، وغريمه ريال مدريد الذي تأهل الى نهائي دوري أبطال أوروبا للموسم الثالث تواليا.

في ما يلي أبرز الأرقام المتعلقة بأشهر "كلاسيكو" في كرة القدم، والذي يستضيفه النادي الكاتالوني على ملعبه كامب نو:

3,3.. معدل الأهداف

معدل الأهداف في مباريات "الكلاسيكو" في الليغا. منذ عام 2000، ومن أصل 52 مباراة في مختلف المسابقات، انتهت مباراة واحدة بالتعادل السلبي وكان ذلك في نوفمبر 2002.

15 .. فارق النقاط

فارق النقاط بين برشلونة المتصدر، وغريمه ريال صاحب المركز الثالث.

توج النادي الكاتالوني بطلا لإسبانيا نهاية الأسبوع الماضي، وهي المرة الأولى منذ العام 2008، يقام "كلاسيكو" دون أن يكون له تأثير على مآل البطولة.

25 .. الرقم القياسي

الرقم القياسي لعدد الأهداف في "الكلاسيكو" في مختلف المسابقات، ويحمله النجم الأرجنتيني لبرشلونة ليونيل ميسي، متقدما على مواطنه أسطورة ريال الراحل ألفريدو دي ستيفانو (18 هدفا). أما النجم الحالي لريال البرتغالي كريستيانو رونالدو، فيحل ثالثا بـ 17 هدفا.

32 .. أهداف ميسي

العدد الحالي لأهداف ميسي في الدوري هذا الموسم، والذي وضعه في صدارة ترتيب الهدافين متقدما على رونالدو الثاني بـ 24.

ويعود المركز الثالث لزميل ميسي الأوروغوياني لويس سواريز بـ 23 هدفا.

33 مقابل 25.. ألقاب

يحمل ريال الرقم القياسي في عدد ألقاب الدوري بـ 33 لقبا، يليه برشلونة الذي توج هذا الموسم بلقبه الخامس والعشرين، وذلك في إحصاءات منذ انطلاق الدوري الإسباني في موسم 1928-1929.

أحرز الناديان بمفردهما ثلثي الألقاب في تاريخ "الليغا".

43 .. مباريات الكلاسيكو

يحمل المدافع السابق للنادي الملكي مانولو سانشيز الرقم القياسي لعدد مباريات "الكلاسيكو" وهو 43.

أما لاعب خط وسط السابق لبرشلونة تشافي هرنانديز، فيحتل المركز الثاني برصيد 42 مباراة.

من بين اللاعبين الحاليين يتساوى ثلاثة برصيد 37 مباراة: قائد ريال سيرخيو راموس، ولاعبا برشلونة ميسي والإسباني أندريس انييستا، الذي يخوض غدا "الكلاسيكو" الأخير له، بعدما أعلن رحيله عن النادي في نهاية الموسم بعد مسيرة امتدت 22 عاما.

82 مقابل 87.. أهداف

سجل برشلونة 87 هدفا في الدوري مقابل 82 للريال، وهما أفضل خطي هجوم في "الليغا"، علما أنهما خاضا مباراة أقل عن باقي منافسيهما.

116 عاما.. أول مباراة

أقيمت أول مباراة بين ريال مدريد وبرشلونة في 13 مايو 1902، أي قبل 116 عاما.

غير أن كلمة "كلاسيكو" التي باتت مرادفا للمواجهة التاريخية بين الفريقين، فتعتبر جديدة نسبيا، إذ اعتمدتها الصحافة كي تحل بدلا من التسمية القديمة التاريخية "مدريد - برشلونة" و"برشلونة-مدريد".

237 مواجهة

تواجه ريال مدريد وبرشلونة في المسابقات الرسمية 237 مرة. وتميل الغلبة للنادي المدريدي مع 95 فوزا، مقابل 93 لبرشلونة، و49 تعادلا.

500 مليون مشاهد

من المتوقع أن يشاهد "الكلاسيكو" 500 مليون مشاهد في 182 دولة. وبحسب رابطة الدوري الإسباني، هذه المباراة هي الأكثر مشاهدة عالميا.

المصدر: وكالات.

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG