رابط إمكانية الوصول

logo-print

قضايا الشرق الأوسط.. هل تهم المغاربة؟


صورة مركبة تعكس أحداثا وقضايا جارية في منطقة الشرق الأوسط

سُجِّلَ على مسيرة نُظمت الأحد بالعاصمة المغربية الرباط، بخصوص قضية الخلاف العربي الإسرائيلي، ضعف مشاركة المغاربة فيها.

ضعف المشاركة هذه كان في نظر البعض دليلا على عدم اهتمام المغاربة بما يجري في منطقة الشرق الأوسط، في حين ربطه آخرون بتركيز المواطنين على أحداث جارية بالمغرب، وفي مقدمتها حملة مقاطعة منتجات استهلاكية.

بنحمو: تموقع المغاربة صعب

يعلق أستاذ العلاقات الدولية في جامعة محمد الخامس بالرباط، محمد بنحمو، على تفاعل المغاربة مع قضايا الشرق الأوسط بالقول إن تدخل فاعلين إقليميين ودوليين في هذه الملفات "خلق ضبابية كبيرة على مستوى هذه القضايا، وجعل تموقع المغاربة تجاهها مسألة صعبة".

ويضيف بنحمو، في حديث مع ''أصوات مغاربية''، أن "تسارع الأحداث أثر سلبيا على مستوى تفاعل المغاربة مع قضايا المشرق"، الأمر الذي نتجت عنه "صعوبة في قراءة المشهد الحقيقي".

''ما إن تريد الوقوف على شيء معين، حتى يظهر شيء جديد''، يردف بنحمو موضحا فكرته.

كما يوضح الأستاذ الجامعي نفسه أن الحضور الضعيف الذي شهدته مسيرة الرباط، التي نظمت نهاية الأسبوع، لا يُبرَّر بكون المغاربة لم يعودوا مهتمين بما يجري في الشرق الأوسط، و"إنما يمكن تبريره بالجهات التي دعت إلى تنظيم التظاهرة المذكورة وتوقيتها، والأساليب التواصلية المعتمدة في الدعوة إليها"، يردف المتحدث.

خمريش: لم يعد المغاربة يهتمون بشؤون الشرق

من جهته، يرى الأستاذ الجامعي في العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، عز الدين خمريش، أن المغاربة لم يعودوا يهتمون بشؤون الشرق.

اقرأ أيضا: 'المشرق أصل والمغرب تقليد'.. عُقدة تاريخ عمَّقتها الجغرافيا

ويوضح خمريش لـ"أصوات مغاربية" أن الدليل على وجهة نظره هو أن المغرب كان يشهد في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي مسيرات تتفاعل مع أحداث تجري في تلك المنطقة، ويصل عدد المشاركين فيها في المدن الكبيرة إلى ملايين الأشخاص، وفق قوله.

وفي ما يتعلق بمسيرة الرباط، يقول خمريش إنها كانت محتشمة جدا، نظرا لقلة عدد المشاركين فيها، ولكون الشعارات التي رفعت فيها لا تعكس، وفق قوله، جميع التنظيمات والتيارات السياسية والجمعوية والحقوقية والنقابية في المغرب.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG