رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

برلماني مغربي: نصوص في التربية الإسلامية تعود بنا إلى 'الجاهلية'


مدرسة مغربية

وجه النائب البرلماني المغربي عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، عمر بلافريج سؤالا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، يتناول "مظاهر التشدد في مقررات مادة التربية الإسلامية"، حذر فيه من "إيحاءات" في إحدى تلك المقررات، التي "تعود بنا إلى عصر الجاهلية" على حد تعبيره.

اقرأ أيضا: مدارس تخرج التطرف.. مختصون يسائلون المناهج!

وحسب ما ورد في السؤال الكتابي الموجه من طرف بلافريج، الخميس، فإن "كتاب واحة التربية الإسلامية المخصص للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي في طبعة 2016، يتضمن إيحاءات تفيد بأن الموسيقى تؤدي إلى اللهو والعبث" مردفا أن تلك الإيحاءات "تعود بنا إلى 'عصر الجاهلية'".

البرلماني المغربي لفت إلى أن "صاحب الكتاب أحمد عمر هاشم، الذي أُخذ منه النص المستشهد به هو من خريجي الأزهر ومصري الجنسية"، مبرزا أنه "من المعروف أنه متشدد وضد الفن والإبداع" كما أنه "معروف بمواقف متشددة أخرى تعرقل تطور الفكر والثقافة، بالإضافة إلى تحريمه لاستعمال مواقع التواصل الاجتماعي".

اقرأ أيضا: مناهج التربية الدينية بالمغرب.. هل تشجع على التشدد؟

وتابع بلافريج موجها جملة من التساؤلات إلى الوزير المشرف على القطاع، حيث قال "ألا ترون بأن اتخاذ هذا النوع من الفقهاء كمراجع لمناهجنا التربوية يشكل تهديدا لقتل الإبداع داخل مجتمعنا ويساهم في إنتاج مظاهر التطرف؟ ألا يمكن اعتماد فقهاء ومفكرين مغاربة عرفوا عبر التاريخ بأفكارهم المتنورة كعلال الفاسي ومحمد بالعربي العلوي والجابري؟ ألا ترون أن المجتمع المغربي اليوم في حاجة ماسة لمناهج تربوية هادفة إلى ترسيخ مبادئ التسامح والحرية والاختلاف؟".

وكانت مضامين مقررات التربية الإسلامية قد أثارت نقاشا واسعا في المغرب، وقد سبق للملك محمد السادس أن وجه عام 2016، تعليماته إلى وزيري التربية الوطنية والأوقاف والشؤون الإسلامية، لمراجعة مناهج وبرامج مقررات تدريس التربية الدينية، سواء في المدرسة العمومية أو التعليم الخاص وفي مختلف المستويات، وذلك على أساس "القيم الإسلامية السمحة، وفي صلبها المذهب السني المالكي، الداعية إلى الوسطية والاعتدال وإلى التسامح والتعايش مع مختلف الثقافات والحضارات الإنسانية".

اقرأ أيضا: مقررات التربية الإسلامية في المغرب.. هل نُقّحت فعلا؟

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG