رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

5 معلومات عن الرئيس الجديد لاتحاد مقاولات المغرب


صلاح الدين مزوار

خليط بين الرياضة والأعمال والسياسة يجتمع في مسار صلاح الدين مزوار، فهو لاعب دولي سابق، وزير سابق، رئيس حزب سابق، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب حاليا.

مزوار، الذي اختفى لفترة عن واجهة الأخبار بعد استقالته من رئاسة حزب التجمع الوطني للأحرار، عاد مؤخرا على نحو مفاجئ إلى الواجهة، ليس من نافذة السياسة هذه المرة، إنما من نافذة الأعمال، وذلك بإعلان ترشحه لرئاسة "الباطرونا"، قبل أن يتم، أمس الثلاثاء، انتخابه على رأس الاتحاد خلفا لمريم بنصالح.

إليكم 5 معلومات عن الرئيس الجديد للاتحاد العام لمقاولات المغرب:

واحد من 11 ابنا

وُلد صلاح الدين مزوار سنة 1953 في مدينة مكناس، وقد كان واحدا من بين 11 ابنا وابنة.

بدأ مشواره الدراسي في المغرب وأكمله في فرنسا، ومن الشواهد التي حصل عليها: دبلوم السلك العالي في مجال التسيير من المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء، ودبلوم الدراسات المعمقة في الاقتصاد من جامعة العلوم الاجتماعية بغرونوبل في فرنسا.

لاعب دولي لكرة السلة

لعب كرة السلة لفترة طويلة في المغرب وخارجه، كما كان عميد المنتخب الوطني المغربي لهذه الرياضة.

علاقة بكرة السلة، سبق له أن كشف بأنه خلال فترة تواجده في فرنسا بغرض الدراسة عُرض عليه الحصول على الجنسية الفرنسية ليلعب مع أحد الأندية هناك ولكنه رفض.

الاهتمام الرياضي لمزوار لا يقتصر على كرة السلة بل يشمل أيضا كرة القدم، فقد سبق له أن شغل منصب نائب رئيس نادي الرجاء البيضاوي.

اشتغل و"لعب" في تونس

من المحطات المميزة في مسار مزوار، عمله في تونس، وقد سبق له الحديث عن هذه التجربة في إحدى حواراته، إذ قال إن دخوله مجال المقاولة كان من خلال تجربة اشتغاله في تونس لمدة سنتين كمدير مالي وإداري لصالح شركة تونسية فرنسية.

خلال فترة تواجده في تونس، عمل مزوار على المزاوجة بين عمله واهتمامه الرياضي، إذ كان حينها يلعب في صفوف نادي الترجي الرياضي التونسي لكرة السلة.

رئيس حزب ووزير سابق

شغل مزوار عددا من المناصب توجت بتعيينه عام 2004 وزيرا للصناعة والتجارة وتأهيل الاقتصاد، ثم وزيرا للاقتصاد والمالية عام 2007، فوزيرا للشؤون الخارجية والتعاون عام 2013.

رئاسته لحزب التجمع الوطني للأحرار جاءت بعد تزعمه حركة تصحيحية في الحزب أعقبها انتخابه عام 2010 خلفا لمصطفى المنصوري.

في أكتوبر من عام 2016 أعلن مزوار استقالته من رئاسة الحزب بسبب النتائج التي حققها التجمع في الانتخابات.

مواقف وتصريحات مثيرة

مواقف وتصريحات كثيرة مثيرة للجدل ارتبطت باسم صلاح الدين مزوار خلال فترات استوزاره خاصة الأخيرة، حين كان يحمل حقيبة الشؤون الخارجية والتعاون.

ومن التصريحات التي يذكرها الكثيرون له تصريح لقناة تلفزية قال فيه إن وزيرة الخارجية السويدية "تفعفعات" و"تهزات" في سياق حديثه عن تبليغها احتجاج المغرب على موقف الحكومة السويدية بخصوص قضية الصحراء.

من المواقف المثيرة للجدل المرتبطة باسم مزوار أيضا تعرضه للتفتيش بشكل مهين في مطار فرنسي رغم كشفه عن منصبه وإدلائه بجواز سفره الديبلوماسي، وهي الواقعة التي اعتذرت عنها فرنسا لاحقا.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG