رابط إمكانية الوصول

logo-print

لا يخلو بيت منها.. 'مقدسات' المائدة المغربية خلال رمضان


أطباق مغربية

وجبات عديدة يحرص المغاربة على تحضيرها خلال شهر رمضان، من بينها مجموعة من الأطباق والحلويات التي تكاد لا تخلو منها مائدة مغربية خلال هذا الشهر.

إليكم 5 من أشهر الأطباق الرمضانية في المغرب:

الحريرة

يمكن وصفها بـ"ملكة" المائدة المغربية خلال شهر رمضان. هي عبارة عن شوربة يتم تحضيرها بمجموعة من المكونات، التي قد تختلف اختلافا بسيطا من جهة إلى أخرى.

تعتبر الطماطم المكون الرئيسي في هذه الشوربة، إلى جانب البصل والكزبرة والبقدونس والكرفس واللحم المقطع قطعا صغيرة، بالإضافة إلى البهارات والزيت والماء، والعدس والحمص.

تترك المكونات لبعض الوقت على النار، قبل أن يضاف إليها الأرز والشعيرية أو أحدهما، بعدها يتم خلط الدقيق الأبيض مع الماء والقليل من صلصة الطماطم ثم يضاف إلى الشربة ويتم تحريكها حتى تنضج.

سلو

يسمى "سلو" أو "السفوف" أو "التقاوت"، وهو نوع من التحلية التي يحرص كثير من المغاربة على تحضيرها خلال شهر رمضان.

تحلية غنية من الناحية الغذائية ولذلك يطلق عليها كثيرون اسم "التقاوت". تتضمن مكوناتها اللوز والفول السوداني والسمسم وبذور الشمر وبذور الكتان، بالإضافة إلى جوزة الطيب والقرفة.

يتم تحمير كل تلك المكونات ويضاف إليها نصف وزنها من الدقيق المحمر، ويتم خلطها بالزبدة المذابة والعسل، والقليل من الزيت والقليل من مسحوق السكر، ويتم تزيينها باللوز.

الشباكية

نوع من الحلويات المغربية، اسمها يحيل على شكلها وطريقة لف عجينتها على نحو متشابك.

من مكونات عجينتها الدقيق والبيض والسمسم والقرفة والينسون وخميرة الحلوى والكركم.

بعد عجنها وتمديدها يتم تقطيعها بواسطة آلة صغيرة مسننة إلى مربعات صغيرة وكل مربع تحدث وسطه شقوق لتصبح عبارة عن شرائط من العجين المتماسكة على شكل مربع صغير، يتم لفها وتقلى في الزيت، وبعد رفعها من الزيت توضع في العسل لبعض الوقت حتى تتشربه، ثم تزين بالسمسم.

البريوات

هي عبارة عن وجبة قد تكون مالحة أو حلوة، حسب الحشوة.

المكون الرئيسي في "البريوات" هي ورقة العجين التي تسمى بـ"بورقة البسطيلة"، والتي يتم تقطيعها إلى مستطيلات طويلة، يتم حشوها حسب الرغبة ولفها على شكل مثلثات أو حتى على شكل أصابع.

قد تكون الحشوة عبارة عن لوز وبهارات كالقرفة بالإضافة إلى القليل من السكر وتقلى في الزيت وتسقى بالعسل،

كما قد تكون الحشوة عبارة عن دجاج مطهي ومنزوع الجلد والعظم، تضاف إليه مجموعة من البهارات، وقد تكون الحشوة أيضا عبارة عن لحم مفروم أو سمك.

الطاجين

يعتبر الطاجين من الأطباق الشهيرة في المغرب. لا يقتصر تحضيره على شهر رمضان، وإن كان كثيرون يعتبرونه طبقا أساسيا وضروريا في وجبة الإفطار أو حتى في وجبة السحور.

تختلف طرق تحضير الطاجين المغربي، فهناك طاجين اللحم بالبرقوق (الخوخ الجاف) وطاجين اللحم بالخضر، وطاجين الدجاج بالحامض والزيتون وطاجين الدجاج والخضر، وطاجين السمك، والطاجين النباتي الذي قد تتضمن مكوناته الخضر فقط.


المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG