رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

مسؤولة حقوقية: مشكل تونس هو الإفلات من العقاب


متظاهرون ضد التعذيب في تونس

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، اليوم الجمعة، إلى "معاقبة كل التجاوزات التي تحصل في مراكز التوقيف، وخصوصا ما يتعلق بمحدودية تطبيق قانون يضمن للموقوف حق الاتصال المباشر بمحام".

وقدمت المنظمة، في مؤتمر صحافي، تقريرها بمشاركة الهيئة الوطنية للمحامين بتونس ومنظمة "محامون بلا حدود"، وخلصت فيه إلى أن أغلب الموقوفين الذين استمعت إلى شهادتهم أقرّوا بأنه "لم يتم إعلامهم بحقهم في الاتصال بمحام خلال التحقيق معهم".

وصادق البرلمان التونسي، في فبراير 2016، على القانون رقم 5 الذي يمنح الموقوف حق الاتصال بمحام وبعائلته، منذ لحظة التوقيف، كما يحدد القانون الجديد مدة التوقيف في 48 ساعة قابلة للتمديد بعد أن كانت 72 ساعة.

وتقول مديرة مكتب "هيومن رايتس ووتش" في تونس، آمنة القلاّلي، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن الإحصائيات التي حصلت عليها المنظمة من وزارة الداخلية تُبين أن من بين 24 ألف موقوف خلال الأشهر الستة الأولى من إقرار القانون، 19 في المئة فقط في قضايا جُنح تمتعوا بحق طلب محام و3 في المئة في قضايا جنايات.

وتؤكد القلاّلي على أن القانون الجديد "لا يطبق بالشكل المطلوب، لأنه لا توجد مراقبة من قبل وزارة الداخلية على تطبيقه، كما لا توجد إجراءات تفرض تطبيقه".

وتتابع القلاّلي منبهة إلى غياب هيكل للرقابة على عمل الشرطة، مضيفة: "القضاء يعتمد محاضر الشرطة التي غالبا ما يوقع عليها الموقوفون دون الاطلاع عليها".

"المشكل في تونس أن لدينا قوانين جيدة جدا، ولكن هناك مسافة بين النظري والتطبيقي، وهذا سببه الإفلات من العقاب"، تقول المسؤولة في المنظمة الحقوقية مردفة: "حين لا يعاقب رجل الشرطة عندما يعذب موقوفا، وبدون حضور محام، أو عندما يُدلس محضر، سنظل في فشل التطبيق".

كما تؤكد المسؤولة في "هيومن رايتس ووتش" على ضعف تأهيل الأمنيين في مجال تطبيق القانون، وتقول: "تأهيل رجال الأمن غير كاف. يجب أن تكون هناك عقوبات في حال عدم تطبيق القوانين. يجب أن يدرك الكل أن تجاهل وعدم تطبيق القانون له تداعياته".

واعتمدت المنظمة على شهادات عدد من الموقوفين خلال الاحتجاجات التي جرت مطلع 2018 في مدينة طبربة، شمال غرب، تونس، والرافضة للقرار الحكومي بزيادات في الأسعار مع بدأ تطبيق الموازنة الحكومية.

المصدر: وكالات

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG