رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

المغرب: تقرير 'HRW' حول أحداث جرادة تضمن 'ادعاءات لا أساس لها'


جانب من مظاهرات جرادة

نفت السلطات المغربية ما ورد في بلاغ لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" حول أحداث جرادة، إذ أكدت أنه تضمن "ادعاءات ومغالطات مجانبة للصواب ومخالفة للحقيقة والواقع".

فبعدما نددت المنظمة الدولية بطريقة تعاطي السلطات المغربية مع الاحتجاجات التي شهدتها مدينة جرادة، وقالت إن الشرطة لجأت إلى "القوة المفرطة" لتفريق المتظاهرين، نفت السلطات المغربية كل ذلك ضمن بيان صادر عن المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان توصلت "أصوات مغاربية" بنسخة منه.

اقرأ أيضا: 90 يوما من الاحتجاجات.. هذه كرونولوجيا 'غضب جرادة'

وتطرق الرد إلى سياق الأحداث التي شهدتها المدينة المنجمية، عقب وفاة مواطنين في شهر ديسمبر من العام الماضي "داخل بئر عشوائية لاستخراج الفحم الحجري"، كما تطرق إلى "مساعي الحوار التي بادرت بها الحكومة"، حيث أكد حرصها منذ تلك الواقعة على "إبداء تفاعلها الإيجابي مع المتطلبات التنموية بالإقليم"، مشددا في الوقت نفسه على "استبعاد أية مقاربة أمنية في التعامل مع الوقفات الاحتجاجية المنظمة من طرف الساكنة لما يقارب ثلاثة أشهر".

في المقابل بيان السلطات المغربية، إلى أنه "بالرغم من التفاعل الإيجابي للحكومة مع المطالب المشروعة للساكنة، أبت بعض الفئات إلا أن تتعامل معها بالرفض والعدمية"، وفق تعبيرها، مردفة أن تلك الفئات "حاولت الدفع بالمناطق المجاورة إلى الاحتقان".

اقرأ أيضا: وزير الداخلية: هؤلاء وراء احتجاجات جرادة وهم لا يخيفوننا

وتابع المصدر مبرزا أن "هناك من كان ديدنه المس بالوضع الأمني للمنطقة"، لافتا في السياق نفسه إلى "قيام بعض العناصر الملثمة منهم باستفزاز ومهاجمة القوات العمومية مدججين بالعصي والحجارة والأسلحة البيضاء"، الأمر الذي نتج عنه وفق السلطات المغربية إصابة 280 عنصرا من القوات العمومية، و29 شخصا من المتظاهرين، بالإضافة إلى "إلحاق خسائر جسيمة بـ117 عربة تابعة للقوات العمومية، منها 6 سيارات تعرضت لإضرام النار".

وتبعا لذلك تؤكد السلطات، تمت متابعة 91 شخصا "من أجل الاشتباه في ارتكابهم لأعمال عنف وأفعال مجرمة قانونا أمام المحاكم المختصة بالمنطقة".

وختمت السلطات المغربية ردها بجملة من الخلاصات التي أكدت من خلالها أن ما أوردته المنظمة الدولية "يبقى في أغلبه مجرد مزاعم لا أساس لها في الواقع".

اقرأ أيضا: هيئات حقوقية تطالب بالإفراج عن معتقلي جرادة المغربية

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG