رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

أنوار في سماء مدينة مكناس.. مغاربة: إنها الملائكة!


صورة مركبة من شريط 'الملائكة في سماء مدينة مكناس المغربية'

تقاسم مدونون مغاربة على فيسبوك، شريط فيديو تظهر فيه أنوار متحركة في سماء مدينة مكناس (شمال شرق المغرب)، اعتبر بعضهم أنها ملائكة، ظهرت تزامنا مع ليلة القدر.

وأثار هذا الاعتقاد انتقادات قطاعات واسعة من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، اعتبروا أن ما حدث صورة لـ"سوء فهم كبير على مستوى التصور العقائدي لدى المغاربة"، مؤكدين أن مصدر الأضواء المذكورة كان حفلا شهدته المدينة في ليلة السبت الأحد.

إحدى المدونات كتبت أن المغاربة لديهم فكرة خاطئة حول الملائكة والشيطان والنار والجنة، بحيث يتصورونها، "بشكل سطحي وساذج"، مبينة أن هذا التفسير الذي لجأوا إليه، في ما يخص هذه الواقعة، كان متوقعا في مجتمع قالت إنه "ينسج أساطير السادات والأولياء والقوى الخارقة".

واعتبر مدون آخر أن التفسير الذي قدمه المغاربة للأنوار التي ظهرت في سماء مكناس، يؤكد أن الشعب يغوص في مستنقع "الخرافة"، فيما كتب آخر 'قبح الله الجهل'.

وامتعض ناشط في فايس بوك من كون المغاربة لا زالوا يفكرون بهذا الأسلوب في القرن الواحد والعشرين، بحيث قال إن الخرافات تسكن أدمغة المغاربة.

​وفي السياق نفسه، ذكرت صفحة مغربية على فيسبوك أن مصدر الأضواء المذكورة كان حفل افتتاح لمحل حلاقة، استعانت فيه مالكة هذا الأخير بأضواء كاشفة ومكبرات صوت، وهو ما ظهر، حسبها، وكأنها مخلوقات غريبة تتحرك في السماء.

وفي المقابل، كتب أحد المدونين أن مصدر تلك الأضواء هو سهرة شهدها واحد من فنادق المدينة المذكورة؛ حيث انعكست أشعة أضواء منصة الحفل.

المصدر: أصوات مغاربية.​

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG