رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

فسَّر مَثلاً فأغضب تونسيين.. الدرويش: هذا ما قصدته!


شكيب الدرويش

دقائق قليلة من فقرة تلفزيونية بقناة خاصة كانت كافية لتفجر غضب سكان بجزيرة قرقنة، التابعة لمحافظة صفاقس، جنوب تونس، والسبب ما تضمنته من كلام لمقدمها وصفه السكان الغاضبون بـ"المسيء لتاريخ الجزيرة".

وتتعلق تفاصيل الواقعة بفقرة يومية تبثها قناة "الحوار التونسي"، ضمن برنامج "حكايات رمضان"، وتبحث في جذور بعض الأمثال الشعبية.

وتناول مقدم الفقرة، المحامي شكيب الدرويش، المقولة الشعبية المعروفة بـ"الشكارة والبحر"، بالشرح.

وأكد الدرويش أن هذا المثل جاء كتعبير عن عقاب كان بايات تونس ينزّلونه بالنساء المتهمات بارتكاب جرائم جنسية.

ويتمثل هذا العقاب، بحسب المقدم نفسه، بوضع كيس على رأس المتهمات، قبل الطواف بهن في أرجاء المدينة، ليتم، في مرحلة لاحقة، إغراقهن في بحيرة تونس.

ومع قدوم العثمانيين إلى البلاد، قال الدرويش إن بايات تونس استبدلوا هذا العقاب بنفي النساء المتهمات بجرائم جنسية إلى جزيرة قرقنة.

هذه المعطيات أخذت أبعادا أخرى، إذ اعتبرها بعض سكّان قرقنة إساءة لتاريخ الجزيرة.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل انخرط مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في حملة احتجاج على كلام المذيع.

واعتبرت القاضية والمرشحة الرئاسية السابقة، كلثوم كنو، وهي منحدرة من الجزيرة، أن التصريح الأخير "يحمل إساءة كبيرة لتاريخ قرقنة"، مضيفة أنه "ولّد احتقانا كبيرا لدى الأهالي".

وقالت كنو، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، إن "المعطيات التي تم تقديمها تحمل مغالطات كبرى، على اعتبار أن النفي لا يكون إلا للمناطق غير المأهولة بالسّكان، الأمر الذي لا ينطبق على قرقنة أيام حكم العثمانيين، باعتبار أن الجزيرة تعاقبت عليها العديد من الحضارات، ومن بين من سكنها الأمازيغ والرومان والعرب وغيرهم".

في المقابل، أوضح المقدم شكيب الدرويش، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، أنه لم يقصد الإساءة للجزيرة في كلامه، بل أورد معطيات تاريخية تحدّث عنها كتاب تونسيون وأجانب.

واعتبر الدرويش أن "البعض انخرط في حملة تشويه وتجييش ضد ما أورده"، مرجحا أن الجدل الذي أثاره كلامه كان بهدف "التغطية على مشاكل التنمية الحقيقية بالجزيرة"، فضلا عن "إلهاء الرأي العام عن الفاجعة الأخيرة التي راح ضحيتها عشرات المهاجرين السريّين بالمنطقة ذاتها".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG