رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

كويتيون يعتذرون للمغاربة.. بعد تصويت مونديال 2026


ممثلو المغرب أثناء الإعلان عن فوز الملف المشترك بتنظيم مونديال 2026

"#الشعب_الكويتي_يعتذر_للمغرب"، عنوان هاشتاغ انتشر على نحو واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة "تويتر"، وذلك عقب عملية التصويت على البلد الذي سيستضيف فعاليات كأس العالم لعام 2026.

فمباشرة بعد الكشف عن نتائج عملية التصويت، التي تمت صباح الأربعاء، في العاصمة الروسية موسكو، والتي أفرزت فوز الملف المشترك للولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك على حساب الملف المغربي، تداول عدد كبير من مستخدمي العالم الافتراضي ذلك الهاشتاغ.

وجاء ذلك عقب الكشف عن لائحة البلدان التي صوتت لكل بلد، حيث كانت الكويت من بين الدول التي صوتت لصالح الملف المشترك على حساب الملف المغربي.

وقد أثار هذا الهاشتاغ ردود فعل مختلفة بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

"نتمنى من المجلس محاسبة وزير الرياضة"، يقول أحد مستخدمي "تويتر"، قبل أن يضيف "صوت الكويت للعرب مهما كان الاختلاف ونعتذر للشعب المغربي على تصرف هذا الاتحاد الذي لايمثلنا وغير معترف به أصلا"، بينما كتبت مدونة أخرى "أعتذر وحقكم علينا يا أهل المغرب الحبيب".

في المقابل رفض نشطاء آخرون هذا الوسم، وقالوا إن موقف الكويت "رد فعل" على موقف سابق للمغرب، حيث كتبت إحدى المغردات تقول "أرفض هذا الهاشتاغ الذي يمثل أفرادا قد يكونون من الشعب" وتابعت "كما صوتت المغرب ضد رفع الإيقاف الرياضي عن بلدي فرد الفعل طبيعي وكما تدين تدان".

وقد تداول كثيرون هذه المعلومة، غير أن البعض طعن في صحتها، بحيث جاء في إحدى التغريدات أن "المملكة المغربية أظهرت دعمها ومساندتها للرياضة الكويتية من قبل.. والحديث عن تصويتها ضد رفع الإيقاف ثلاث مرات مجرد اتهام بدون دليل.. خاصة أن التصويت كان سريا وغير معلن آنذاك".

وفي السياق نفسه كتب آخر "المغرب إخواننا بالعروبة واللي سواه الاتحاد غلط" مضيفا "بالنسبة لموضوع الإيقاف ترى الكويت مخالفة القوانين و تبون المغرب تصوت على مخالفة القوانين!".

في المقابل تشاطر عدد من مغاربة مواقع التواصل الاجتماعي بدورهم "الهاشتاغ" وعبروا عن شكرهم للشعب الكويتي، بحيث كتبت مغردة "تحية للشعب الكويتي الراقي، اعتذاركم على راسنا من طيب أصلكم مشهود لكم بالطيبة والنخوة العربية حفظكم الله"، وكتب آخر "كمغربي أشكر كل مواطن كويتي حاسس بالشعب المغربي ويواسيه في هذه السقطة شكرا شعب الكويت شعب واعي ومثقف وأخوي".

من جهة أخرى، وعلاقة بالموضوع، تناقلت وسائل إعلام خبر استنكار نائب كويتي تصويت الاتحاد الكويتي لصالح الملف المشترك على حساب الملف المغربي، وتم تداول تغريدة في الموضوع نشرها حساب يحمل اسم النائب في مجلس الأمة الكويتي، وليد الطبطبائي، على "تويتر" جاء فيها "نحن في الكويت لايمثلنا تصويت اتحاد الكرة الكويتي ضد ترشيح المغرب لاستضافة كأس العالم 2026 وسأقوم بتوجيه سؤال برلماني إلى وزير الرياضة لمعرفة كيف تم هذا القرار الذي يخالف سياسة الكويت الخارجية والداعمة دوما للأشقاء العرب في كل المجالات بما فيها المجال الرياضي!".

كما نشر الحساب المذكور الخميس تغريدة أخرى يقول فيها "وصلتني رسائل عديدة من المغرب يعبرون عن تقديرهم لموقف الشعب الكويتي الذي رفض موقف اتحاد الكرة التصويت لغير صالح المغرب وعبروا عن أسفهم الشديد لما حصل لكونه خذلان غير متوقع ..ونقول لهم بإذن ﷲ تتصلح الأمور بالمستقبل" مرفقا هذه التغريدة بهاشتاغ الاعتذار.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG