رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

ترشح المغرب لـ'مونديال 2030' يقسم مغاربة فيسبوك


رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم يقدم عرض المغرب لاستضافة مونديال 2026 - أرشيف

قسَّم إعلان المغرب، رسميا، عزمه الترشح لتنظيم مونديال 2030 مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة؛ بين من رأى أن هذه الخطوة تعبر عن "إصرار المغرب وعدم قبوله الاستسلام"، بعد ترشحه خمس مرات لتنظيم كأس العالم وفشله في ذلك، ومن قال إن الخطوة لا تظهر إلا "عبثا وارتجالية في اتخاذ القرارات" من قبل المسؤولين المغاربة، فضلا عن فئة ثالثة رحبت بالخطوة، لكنها نصحت بتقديم ملف ترشح مغاربي؛ يجمع المغرب وتونس والجزائر.

وكتب عبد العزيز على فيسبوك أن الملك محمد السادس، الذي أمر بترشح المغرب لتنظيم مونديال 2030، "متيقن" من كون المغرب سيفوز في ترشحه السادس لتنظيم هذه التظاهرة العالمية، بعد أن خسر رهان التنظيم في سنوات 1994 و1998 و2006 و2010 و2026.

وقالت يسرى إن هذه الخطوة تعد "عقلانية"، وسيتمكن المغرب من خلالها من تطوير مستوى قطاعاته المتعددة، والدفع بعجلة التنمية إلى الأمام، مبينة، في تدوينة نشرتها على فيسبوك، أن المغرب سيفوز بتنظيم نسخة سنة 2030 من المونديال، "بفضل المجهودات الجبارة المتمثلة في المشاريع المبرمجة من قبله لهذا الغرض".

وعلق مدون آخر على الخطوة بالقول: "لا حياة مع اليأس''، مشيرا إلى أن المغرب لم يستسلم بعد خسارته أمام الملف الثلاثي 'الأمريكي الكندي المكسيكي'، لتنظيم كأس العالم 2026، ليضيف مدون ثالث ''إن شاء الله موعدنا مع مونديال 2030'، وهو الرأي الذي تقاسمته معه مدونة أخرى؛ قائلة: "لا للاستسلام".

من جهتهم، انتقد مغاربة آخرون رغبة المغرب في الترشح لاستضافة 'مونديال 2030'، بعد مُضِيِّ أقل من 24 ساعة على 'ضياع فرصة تنظيم مونديال 2026'، مبرزين أن الخطوة 'غير محسوبة وليست سوى عنادا من المغرب'.

اقرأ أيضا: هل تأزمت العلاقات المغربية السعودية بسبب كرة القدم؟

وفي السياق نفسه، كتب مدون أن المسؤولين المغاربة لم يأخذوا 'فرصة زمنية' لتقييم الترشح الأخير والترشيحات الأربعة التي سبقته، و"لم يكلف نفسه عناء دراسة هفوات ملفه السابق"، مضيفا أن الخطوة ليست "سوى عناد ومزاجية شخصية، وإعلان صادر عن كبرياء مجروح"، لكنه لم يستبعد، في الآن نفسه، أن يكون المغرب "مدعوما باتفاق سرِّي يهم منحه فرصة تنظيم كأس العالم لكرة القدم، بعد ترشحه السادس لاحتضانه".

من جهته، اعتبر مدون آخر أن الخطوة التي يقبل عليها المغرب تعد "عبثاً"، وتبين "الارتجالية في القرارات واللامسؤولية في إدارة المال العام"، ليتسائل آخر: "هل سيكون المغرب في 2030 قد أطلق نهضة شاملة واستجاب لمطالب الشعب، أم سيكرر المهزلة؟".

اقرأ أيضا: المغرب يعلن رسميا ترشحه لاستضافة مونديال 2030

ورحبت فئة ثالثة بالخطوة، لكنها تمنت لو أن الترشيح كان مغاربيا ثلاثيا؛ يجمع المغرب والجزائر وتونس، بحيث كتب عبد الرحيم أنه حبذا لو تريث المسؤولون المغاربة، واستشاروا البلدان المجاورة للمملكة، التي وصفها بـ'بلدان الجوار الأخوي'، من أجل العمل على تقديم ملف ترشح مشترك، مما يمكن أن يجعل الملف، حسبه، مقنعا بشكل أكبر عند الاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا'، لكونه سيكون إقليميا.

كما كتب مدون آخر أنه حان الوقت لوضع الخلافات السياسية جانبا، وتنظيم 'مونديال' مغاربي ثلاثي؛ يضم الجزائر والمغرب وتونس، متسائلا: "لماذا لا يتحقق الحلم؟".

ليضيف محمد أنه إذا قدمت الأرجنتين والأوروغواي والباراغواي ملف ترشح ثلاثي لتنظيم كأس العالم 2030، فإنه يجب التفكير في تقديم ملف ترشح ثلاثي 'مغربي جزائري تونسي'، لاستضافة التظاهرة الكروية العالمية المذكورة.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG