رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

تقرير: %40 من السجناء في المغرب معتقلون احتياطيون


معتقل داخل سجن بالمغرب

بلغ مجموع المعتقلين الاحتياطيين بمختلف المؤسسات السجنية بالمغرب، نهاية شهر دجنبر 2017، ما مجموعه 33 ألف و791 معتقلا، بنسبة 40.66 في بالمئة من مجموع السجناء البالغ عددهم 83 ألفا و102، خلال الفترة نفسها من السنة.

والمعتقلون الاحتياطيون هم المتابعون الذين جرى إيداعهم السجن على ذمة التحقيق، أو أثناء محاكمتهم، في انتظار صدور حكم قضائي بشأنهم.

وأفاد تقرير أعدته رئاسة النيابة العامة المغربية، تم تقديمه أخيرا بالرباط، بأن نسبة المعتقلين الاحتياطيين ظلت ثابتة في حدود 42 في المئة خلال الفترة من 2012 إلى غاية دجنبر 2017، إذ تراوح عدد المعتقلين الاحتياطيين خلال هذه الفترة ما بين 30 ألفا وحوالي 34 ألف معتقل احتياطي.

رغم ذلك، يضيف التقرير، فإن ارتفاع الاعتقال الاحتياطي "يشكل إحدى التحديات الكبرى التي تواجه السياسة الجنائية بالمغرب منذ أكثر من ثلاثة عقود، والتي تطمح إلى بلوغ نسبة 35 في المئة من المعتقلين الاحتياطيين، باعتباره مؤشرا معقولا لنسبة المعتقلين الاحتياطيين من الساكنة السجنية".

وسجل التقرير أن مشكل اكتظاظ السجون لا ينحصر فقط في المعتقلين الاحتياطيين، بل يتجسد في "نقص العقوبات البديلة السالبة للحرية"، و"اعتماد السياسة الجنائية على مقاربة سلب الحرية كحل للإشكاليات المجتمعية".

المصدر: وكالات

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG