رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

لاعبون توانسة: هكذا يمكننا أن نهزم منتخب الإنجليز!


المنتخب التونسي بعد التأهل للمونديال

يخوض المنتخب التونسي مساء الإثنين مبارته الأولى في المونديال الروسي ضد الإنجليزي، ضمن الجولة الافتتاحية للمجموعة السابعة التي تضم أيضا بنما وبلجيكا.

وتُعد هذه المواجهة حاسمة لبقية مشوار منتخب نسور قرطاج في خامس مشاركة له في كأس العالم.

ويعتبر لاعبون ومدرّبون استطلعت آرائهم "أصوات مغاربية"، أن المقابلة ستكون صعبة بالنظر إلى حجم المنافس، الذي يضم نجوما من الصف الأول، غير أنهم يؤكدون امتلاك تونس للعديد من الأسلحة التي يمكن عبرها تحقيق المفاجأة.

نقاط قوّة نسور قرطاج

يقول اللاعب الدولي السابق أنيس العيّاري الذي كان أحد نجوم المنتخب التونسي في مونديال ألمانيا 2006 إن اللاعبين أنيس البدري ونعيم السليتي من بين أبرز أسلحة الناخب التونسي نبيل معلول.

ويضيف العيّاري في تصريح لـ"أصوات مغاربية" أن البدري والسليتي "يتمتعان بقدرة كبيرة على المراوغة ومباغتة المنافس في مناطقه".

ومن منظور العيّاري فإن "روح المجموعة وتلاحمها"، من بين أبرز نقاط قوة منتخب نسور قرطاج، وهو ما أبرزته النتائج الإيجابية التي تم تحقيقها في المباريات الودية التحضيرية.

اقرأ أيضا: مدرب منتخب تونسي للاعبيه: احذروا هذا اللاعب!

وحققت تونس انتصارات ضد كل من إيران وكوستاريكا، وانتهت مبارياتها ضد البرتغال وتركيا بالتعادل، قبل أن تنهزم في الدقائق الأخيرة ضد منتخب إسبانيا ضمن مقابلاتها التحضيرية للمونديال الروسي.

ويرى اللاعب الدولي السابق أن الحذر مطلوب بالنظر إلى قيمة الفريق المنافس، الأمر الذي يعتبره العيّاري عاملا حاسما يمكن أن يساعد المنتخب على التركيز طوال المقابلة.

أسلحة انكلترا ونقاط ضعفها

يعتقد اللاعب التونسي، سيف الله المحجوبي أن تشكيلة المنتخب الإنجليزي تضم قوة ضاربة في خط الهجوم، "تضم نجوما كبار في أندية عريقة على غرار ليفربول ومانشستر سيتي وتوتنهام".

ويفرض مشاركة لاعبين من الوزن الثقيل على غرار هاري كين وديلي آلي، وفقا لمحدثنا على المنتخب التونسي الحيطة دفاعيا طيلة فترات اللقاء.

غير أن هذه العوامل، لا تحجب وفقا للمحجوبي وجود العديد من نقاط الضعف في التشكيلة الإنجليزية من بينها الاعتماد على طريقة لعب (3-5-2) التي يمكن من خلالها استغلال المساحات في ظهر المدافعين.

اقرأ أيضا: مشجعون عرب لـ'نسور قرطاج': أنتم أملنا الأخير!

ويتبنى المدرب التونسي، سعيد السايبي في تصريح لـ"أصوات مغاربية" هذا الطرح، مشيرا إلى أن دفاع المنتخب الإنجليزي، يعد من بين نقاط ضعفه، على الرغم من وجود أسماء كبيرة على غرار مدافع تشيلي جاري كاهيل.

في المقابل، يرى السايبي أن القوة الضاربة للإنجليز، تتمثل في خط الوسط والهجوم، مشيرا إلى أن لاعب توتنهام ديلي آلي يعتبر واحدا من أفضل اللاعبين في مركزه حول العالم في الفترة الراهنة.

الخطة الأفضل

ويعتقد السايبي أن المنتخب التونسي يمكنه تحقيق نتيجة إيجابية بالاعتماد على بعض المعطيات.

"على تشكيلة معلول الاعتماد على الضغط في منطقة وسط الميدان، لتضييق المساحات أمام عدد من بين أفضل لاعبي وسط الميدان في العالم ، وعدم انتظار المنافس للدفاع في المناطق الخلفية" يضيف السايبي.

كما تفرض قدرة اللاعبين الإنجليز العالية على تبادل المراكز، يقول السايبي، التواصل المستمر من قبل لاعبي تونس لضمان عدم اختراق الدفاعات.

ومن منظور محدّثنا فإن اللعب على حقيقة إمكانيات المنتخب، وعدم تشتيت الكرة في منتصف الميدان وبناء الهجمات، من شأنه أن يدخل الشك في نفوس اللاعبين الإنجليز بمرور الوقت.

اقرأ أيضا: 'قلوبنا مع نسور قرطاج'.. هاشتاغ مغاربي مع التوانسة

ويرى السايبي أن المنتخب التونسي كشف عن نضج تكتيكي كبير، فضلا عن تمتع عناصره بلياقة بدنية عالية، مشيرا إلى أهمية التحضير الذهني لتحقيق نتائج إيجابية.

وكشفت وسائل إعلام محلية عن التشكيلة التي سيبدأ بها المدرّب التونسي هذه المباراة، وتضم معز حسن في حراسة المرمى وديلان بروان وعلي معلول وصيام بن يوسف وياسين مرياح في الخط الخلفي إلى جانب فرجاني ساسي وإلياس السخيري وأنيس البدري ووهبي الخزري وفخر الدين بن يوسف.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG