رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

غالبيتهم رجال.. هؤلاء سكان السجون في المغرب


داخل سجن عكاشة بمدينة الدار البيضاء (2018)

كشفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج عن معطيات تهم وضعية السجناء في المغرب، والذين يفوق عددهم الإجمالي 83 ألف سجين، من بينهم 73 محكوما بالإعدام، 70 منهم رجال، في مقابل 3 نساء.

وبلغ سكان السجون خلال العام الماضي، وفقا تقرير للمندوبية لسنة 2017، توصلت "أصوات مغاربية" بنسخة منه، نحو 83 ألفا من السجناء، 81 ألفا منهم ذكور والبقية إناث.

ويصل عدد المعتقلين من المدانين نهائيا والمكرهين بدنيا، 49 ألفا، أغلبهم من الفئة المتراوحة أعمارها من 20 إلى أقل من 30 سنة.

وتبعا لتصنيف المعتقلين المدانين نهائيا والمكرهين بدنيا حسب نوع الجريمة، يتبين أن جرائم القوانين الخاصة تشكل النسبة الأكبر، بحيث تمثل 30 في المائة، تليها الجرائم المتعلقة بالأموال بنسبة 26 في المائة، ثم الجرائم المرتكبة ضد الأشخاص بنسبة 19 في المائة.

اقرأ أيضا: العقوبات البديلة في المغرب.. هل تقضي على الجريمة؟

وفي تصنيف آخر لهؤلاء المعتقلين حسب مدة العقوبة، يتبين أن النسبة الأكبر تمثلها فئة المحكومين بأكثر من سنة إلى سنتين، إذ تبلغ 21.67 في المائة، تليها فئة الأكثر من ستة أشهر إلى سنة بنسبة 21.50 في المائة ثم فئة الأكثر من سنتين إلى خمس سنوات بنسبة 21.49 في المائة.

وفي آخر ترتيب هذا التصنيف، نجد المحكومين بالمؤبد الذين يمثلون 1.15 في المائة، ويبلغ عددهم 568 شخصا، ثم في الأخير المحكومين بالإعدام الذين يمثلون 0.15 في المائة.

اقرأ أيضا: محكوم بالإعدام في المغرب: الموت أهون من الانتظار!

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG