رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

مقترح لدوري مشترك يجمع أفضل الأندية المغاربية


اقترحت منظمة "نبني" الجزائرية إقامة بطولة مغاربية تجمع بين أندية الجزائر والمغرب وتونس، وتوسيع هذه البطولة لاحقا لتشمل ليبيا وموريتانيا.

جاء ذلك في بيان للمنظمة تتوفر "أصوات مغاربية" انطلق من حدث فشل المغرب في الظفر بتنظيم كأس العالم لكرة القدم سنة 2026، قائلا إن ذلك شكل خيبة أمل جديدة، مضيفا: "هذه الهزيمة الشريفة ضد الملف الثلاثي، تميزت بفتح أعيننا على روح التضامن بين جميع البلدان المغاربية التي توحدت مع المغرب".

وأضاف البيان: "ذكرتنا كرة القدم، في هذه المناسبة، بالأخوة التي تربط جميع سكان شمال أفريقيا".

انطلاقا من ذلك، اقترحت منظمة "نبني" تنظيم بطولة كرة قدم احترافية "تجمع أفضل النوادي الجزائرية والمغربية والتونسية، بإرادة من الدول الثلاث، دون الحاجة إلى التقدم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم".

وأوضحت المنظمة أن "البطولة المغاربية ستكون حافزا لدينامية التكامل الإقليمي، ومن المرجح أن ينجح هذا المشروع في جذب المزيد من الدعم من قبل المغاربيين".

وأضافت منظمة "نبني": "البطولات المغاربية، رغم كونها بطولة احترافية، إلا أنها تعاني من ضعف الجاذبية والتنافسية، وتفشل في الاحتفاظ بأفضل لاعبيها، ويمكن تفسير المستوى الاقتصادي المتدني للأندية، بالمصادر المحدودة للدخل وحقوق البث التلفزيوني التي لا يتم تصديره والحضور المتدني للجماهير في الملاعب".

قيمة دوريات كرة القدم في البلدان المغاربية
قيمة دوريات كرة القدم في البلدان المغاربية

واعتبرت المنظمة أن "هذا الدوري الجديد سيحل محل البطولات الحالية من الدرجة الأولى، ويجمع بين أكثر الأندية المرموقة".

واقترحت المنظمة أن تكون البطولة مكونة، في البداية، من 6 أندية مغربية و6 أندية جزائرية و4 أندية تونسية، ويمكن أن تتوسع هذه المسابقة لتشمل الأندية الموريتانية والليبية، أو حتى تصبح بطولة شمال أفريقية، من خلال دمج أفضل الأندية المصرية.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG