رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

تعرف عليهم.. لاعبون مغاربيون مستمرون في المونديال!


صورة مركبة (ديمبلي، رامي، فقير، الشاذلي، ميرتينز، فيلايني).

بالرغم من خروج المغرب وتونس من مونديال روسيا، إلا أن لاعبين من أصول مغاربية، اختاروا تمثيل كل من بلجيكا وفرنسا على الخصوص، لا يزالون مستمرين في رحلة روسيا، ومنهم من كان له دور فعال في تأهل المنتخبين للدور الربع النهائي.

مروان فيلايني (بلجيكا/المغرب)

مروان فيلايني، نجم فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي من الأسماء المغاربية التي اختارت حمل القميص الأوروبي، من خلال المنتخب البلجيكي، بعد أن أقنعه الاتحاد البلجيكي لكرة القدم بحمل قميصه.

مروان فيلايني
مروان فيلايني

ولد فيلايني سنة 1987، في العاصمة البلجيكية بروكسيل، بعد أن اختارت عائلة الاستقرار في أوروبا في ثمانينات القرن الماضي، في حين بدأ مساره الرياضي مبكرا سنة 1994 من بوابة فريق اندرلخت البلجيكي، وبعد سنوات مع الفريق البلجيكي، انتقل إلى نادي إيفرتون الإنجليزي، وبعد ذلك انتقل إلى مانشستر يونايتد.

عادل رامي (فرنسا/المغرب)

بالرغم من أن مسيرته الكروية عرفت نوعا من التذبذب، إلا أن عادل رامي، يعد من أبرز أعمدة خط الدفاع في المنتخب الفرنسي خلال السنوات الأخيرة.

عادل رامي
عادل رامي

رامي صاحب الأصول المغربية، اختار هو الآخر، تمثيل فرنسا بعد أن ولد في مدينة باستيا سنة 1985، إذ كانت بداية مشواره الرياضي مع نادي ليل، قبل أن ينتقل سنة 2011 لفريق فلنسيا، ثم خاض تجربة قصيرة لم تدم طويلا مع فريق آسي ميلان الإيطالي سنة 2014، قبل أن يعود لإسبانيا من جديد، لكن هذه المرة عبر بوابة فريق إشبيلية.

عثمان ديمبلي (فرنسا/موريتانيا)

من أبرز اللاعبين الواعدين في الكرة الأوروبية، يشارك لأول مرة مع المنتخب الفرنسي في كأس العالم بروسيا.

عثمان ديمبلي
عثمان ديمبلي

ديمبلي، من أب مالي وأم موريتانية، انتقلا للعيش في فرنسا، وأنجبا عثمان، سنة 1997.

وبالرغم من صغر سنه إلا أنه جذب أنظار أكبر الفرق العالمية، بعد أن اختار فريق برشلونة الإسباني ضمه من بروسيا دورتموند الألماني، في صفقة بلغت 150 مليون دولار.

دريس ميرتينز (بلجيكا/المغرب)

ولد دريس ميرتنز في السادس من مايو 1987، في مدينة ليفين بلجيكا، وهو من أصل مغربي. ابتدأ مسيرته الكروية في أكاديمية نادي أندرلخت للشباب، ثم وقع عقد إعارة مع نادي "ايندراخت آلست" من الدرجة الثالثة، لينتقل في وقت لاحق عبر الحدود الشرقية، للعب لصالح النادي الهولندي "أجوف أبلدورن".

دريس ميرتينز
دريس ميرتينز

وفي موسم 2008-2009 منح ميرتنز جائزة "دي غودن ستير"، وهي جائزة تمنح لأعظم المواهب في دوري الدرجة الثانية الهولندي.

عام 2013، انتقل إلى نابولي الإيطالي، مقابل تسعة ملايين و500 ألف يورو، ليمنح الفريق كأس إيطاليا بتسجيله هدفا قاتلا في الوقت المحتسب بدل الضائع.

ناصر الشاذلي (بلجيكا/المغرب)

سطع نجم وسط الميدان، ناصر الشاذلي خلال مونديال روسيا، بعد أن تمكن من تسجيل هدف الفوز على المنتخب الياباني خلال الوقت بدل الضائع، ما مكن بلجيكا من العبور للدور الربع النهائي.

ناصر الشاذلي
ناصر الشاذلي

ولعب الشاذلي مباراة وحيدة مع المنتخب المغربي في نوفمبر 2010، ضد إيرلندا، وكانت مباراة ودية، لكنه اختار بعدها تمثيل قميص المنتخب البلجيكي الذي يلعب في صفوفه منذ سنة 2011.

ويلعب الشاذلي في صفوف فريق ويست بروميتش ألبيون الإنجليزي.

نبيل فقير (الجزائر/فرنسا)

بالرغم من كثرة النجوم الذين يلعبون لصالح المنتخب الفرنسي، إلا أن المهاجم الجزائري الفرنسي، نبيل فقير، تمكن من حجز مكانه ضمن تشكيلة منتخب "الديوك" في مونديال روسيا.

نبيل فقير
نبيل فقير

رأي فقير، النور سنة 1993، بعد عام واحد من هجرة والديه الجزائريين إلى فرنسا، وبدأ في نادي سانت بريست، وبعد ذلك انتقل إلى نادي ليون أولمبيك ليون، الذي أصبح يحمل شارة قيادته.

المصدر: أصوات مغاربية+وكالات

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG