رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

لردع الجريمة.. شواطئ تحت الحراسة بالجزائر


شاطئ سيدي فرج غرب الجزائر العاصمة (أرشيف)

تشرع الأجهزة الأمنية، مع بداية كل موسم اصطياف بالجزائر، في تطبيق برامج موسمية، خاصةٍ بتوفير التغطية الأمنية في الشواطئ وحماية المصطافين.

من هذه البرامج "المخطط الأزرق" الذي أطلقته المديرية العامة للأمن الوطني، الثلاثاء، ويشمل الصيف الجاري.

مخطط أزرق

يتضمن المخطط، وفق بيان للمديرية العامة للأمن الجزائري، تسخير 1700 شرطي، بينهم 100 شرطية، موزعين عبر 77 مركز شرطة، على مستوى 14 ولاية ساحلية، قصد تأمين 81 شاطئ.

وفي العاصمة وحدها، نصبت الشرطة 11 مركزا بالشواطئ المسموح فيها بالسباحة، علاوة على استحداث فرقة الدراجات الهوائية.

ومن أجل الرفع من نجاعة تدخلات أفراد الشرطة بالشواطئ، تم تجهيزهم بمعدات حديثة، على غرار مختبر متنقل للشرطة العلمية والتقنية، إضافة إلى تطبيقات ذكية.

ويقول محافظ الشرطة المتقاعد، خالد زياري، إن هذه الإجراءات معمول بها منذ سنوات، غير أن مصالح الشرطة شرعت، في الآونة الأخيرة، في تكوين فرق خاصة لحماية الشواطئ.

فضلا عن ذلك، يرى زياري، في حديثه لـ"أصوات مغاربية"، أن وفرة العنصر البشري، وانتساب عدد معتبر من الشباب لهذا السلك، عزز تشكيل فرق خاصة بحراسة الشواطئ.

ورغم إشارته إلى أن التدابير الأمنية المتخذة من قبل المديرية العامة للأمن الوطني تهدف إلى تأمين المواطنين والسياح الأجانب، إلا أن الأمني المتقاعد​يرى أن هذه الإجراءات غير كافية، ولا تحقق التغطية الأمنية بنسبة 100 في المئة، كون المراكز المنصبة، وفقه، "تغطي شاطئين أو ثلاثة".

تقييم الخطة

أما الخبير الأمني، أكرم خريف، فيعتبر أن هذه المخططات كافية لضمان أمن المصطافين، والقضاء على الجريمة بكل أنواعها في هذه الأماكن الساحلية.

ولا يقتصر دور هذه الفرق الأمنية، وفق خريف، على ضمان سلامة المواطنين، بل تتعداها إلى تسيير الحركة المرورية والقضاء على حظائر السيارات العشوائية بالشواطئ.

ويقول خريف، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، إن العملية "لن تنجح ما لم تتظافر جهود كل السلطات المحلية"، مضيفا: "توفير الأمن ليس مسؤولية الشرطة وحدها".

ودعت الشرطة الجزائريين إلى المساهمة في الحد من التجاوزات التي تحدث في المناطق السياحية الساحلية، من خلال التبليغ عن أي ظاهرة غير عادية تمس المصطافين، لا سيما في الشواطئ.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG