رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تونس يستقيل من منصبه


محمد التليلي المنصري

استقال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، محمد التليلي المنصري من منصبه، صباح الخميس.

ودعا المنصري في بيان له، البرلمان التونسي إلى سد الشغور الحاصل في رئاسة الهيئة.

وتعود أسباب الاستقالة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية عن المنصري، إلى "صعوبة العمل داخل مجلس الهيئة بسبب تعطل انعقاد جلساته".

كما اعتبر أن من بين أسباب استقالته، "عدم وجود بوادر حلول في الأفق، خاصة بعد تأجيل البرلمان لجلسة طلب إعفاءه، والتي قال إنها جلسة " لن تسفر عن حل مهما كانت نتيجة القرار".

وقال المنصري إنه "تم الاتفاق بين أعضاء مجلس الهيئة على أن يواصل مهامه رئيسا للهيئة إلى حين سد الشغور في هذا المنصب من قبل البرلمان، وعلى ترشيح عضو أو عضوين على أقصى تقدير من بين أعضاء مجلس الهيئة لهذا المنصب، وذلك تفاديا لتعطيل أعمال هيئة الانتخابات".

وتقلد المنصري رئاسة الهيئة في شهر نوفمبر الماضي، بعد أشهر من التجاذبات بين الكتل البرلمانية، لسد الشغور الذي أحدثته استقالة الرئيس السابق شفيق صرصار.

وبعد وصوله إلى الرئاسة، نجحت الهيئة في تنظيم انتخابات جزئية بألمانيا وانتخابات بلدية هي الأولى من نوعها منذ سقوط نظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي.

وتطرح هذه الإستقالة تساؤلات بشأن مدى تأثير غياب رئيس للهيئة على الإعداد للمواعيد الانتخابية المقبلة، من بينها الانتخابات الرئاسية والتشريعية في 2019.

وقالت عضوة المكتب التنفيذي لمنظمة "عتيد" التي تعمل في مجال مراقبة الانتخابات، يسرى زديني، إن الاستقالة خطوة "يشوبها الكثير من الغموض"، خاصة أنه سبق لمجلس النواب أن أجل النظر في طلب إعفاء الرئيس، الذي تقدم به أعضاء مجلس الهيئة.

وتشير زديني في تصريح لـ"أصوات مغاربية" إلى أن "عمل الهيئة من دون رئيس سيسهم في تعطيل مخططاتها لتنظيم الانتخابات المقبلة"، داعية مجلس نواب الشعب إلى انتخاب رئيس جديد قبل بدء العطلة البرلمانية لـ"ضمان الإعداد اللوجستي والقانوني المطلوب لإنجاح هذه الاستحقاقات".

وكان ثمانية أعضاء يشكلون مجلس الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات من أصل تسعة ، قد قرّروا يوم 28 ماي 2018 إعفاء رئيس الهيئة، محمد التليلي المنصري من مهامه، وأحالوا طلب إعفائه إلى البرلمان، للمصادقة عليه، إثر ما اعتبره مجلس الهيئة، قيام المنصري بجملة من "الإخلالات" خلال الإنتخابات البلدية التي جرت يوم 6 مايو 2018.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG