رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

أثار جدلا بالمغرب.. الـ'PJD' يطلق شعارا بالعامية!


إحدى الشابات الداعمات لحزب العدالة والتنمية الحاكم بالمغرب

أثار الشعار الذي اختارته شبيبة حزب العدالة والتنمية المغربي، للملتقى الوطني الـ 14 في مدينة الدار البيضاء، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب.

الملتقى الذي سينظم نهاية الشهر الجاري، اختار شعار "نتلاقاو في كاز" (نتلقي في الدار البيضاء)، وهذه من المرات النادرة التي يعتمد فيها حزب العدالة والتنمية على شعار بالدارجة المغربية، وهو الذي يعد من أشرس الأحزاب المغربية المدافعة عن اللغة العربية.

وأطلقت شبيبة الحزب هاشتاغ تحت شعار "نتلاقاو في كازا"، فيما تباينت آراء نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي حوله.

واعتبر أحد المدونين أن الشعار "يعكس أفول التيار القومجي المدافع عن قضايا اللغة والهوية، والذي يعبر عن موقفه بتدوينات محتشمة متسمة بالمظلومية لصالح التيار (الديمقراطي (تيار بنكيران) الذي يتبنى خطابا شعبويا دارجا ويضع أولى أولوياته الانفراد بالتدبير السياسي، وهذا تعريفهم اللاواعي للديموقراطية"، على حد تعبيره.

من جانبه ذكر أحد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي أن "نتلاقاو في كازا، هي دعوة وترحيب بجميع أعضاء الشبيبة من مختلف المدن والأقاليم، بلغة يفهمها الجميع ويتكلم بها الجميع"، مضيفا أنه "حتى المتشدقون باللغة العربية والمزايدون علينا يتكلمون بها أكثر من تكلمهم بلغة الضاد"، وفق تعبيره.

أما مدون آخر، فقد عدد ما وصفها بـ"إيجابيات" الملتقى الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، معتبرا بأنه "فرصة للنقاش و الحوار على مدى أسبوع كامل، وتنظم فيها عشرات المحاضرات والندوات من تأطير مفكرين وسياسيين وخبراء من المغرب وخارجه".

ودافع معلق آخر عن شعار الملتقى وقال "إنسان مكايعرف الفرق بين الفعل والفاعل والمفعول به وكاينتاقد حتى هو الشباب اللي منظمين ملتقى وأطلقوا هاشتاك بالدارجة"، على حد تعبيره.

وكتب أحد المدونين، تعليقا على هذا الشعار "اللغة تسعف من أراد وصف حاله وصفا دقيقيا، فالهاشتاغ #نتلاقاو_فكازا يصف الحال"، على حد تعبيره.

​المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG