رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

تعرف عليهم.. هؤلاء 5 فرنسيين كتبوا تاريخ الجزائر


الجزائر أيام الاستعمار في ديسمبر 1960

لم يكن كتابة التاريخ الجزائري حكرا على المؤرخين الجزائريين وبعض الأسماء العربية فقط، بل ساهم فيه العديد من الكتاب الفرنسيين ممن أرخوا لفترات هامة، بخاصة الحقبة الاستعمارية.

بيير بورديو

من بين هؤلاء الكتاب أحد المراجع العلمية في فرنسا، عالم الاجتماع بيير بورديو، الذي ولد في 1 أغسطس 1930 وتوفى في 23 يناير 2002.

Pierre Bourdieu
Pierre Bourdieu

كان أول عمل نشره بورديو مؤلفا عن الجزائر، حيث اكتشف الباحث الجزائر في عام 1955، قادمًا إليها لأداء الخدمة العسكرية.

بعد ذلك بعامين، عين مساعدا في جامعة الجزائر، لتبدأ مسيرته في البحث العلمي، وتتوج بسلسلة من التحقيقات الميدانية في سياق الحرب الاستعمارية.

إيف كوريير

كان إيف كوريير المولود في 12 أكتوبر 1935 والمتوفي في 8 ماي 2012 من الصحافيين والكتاب الفرنسيين ممن أسرتهم الجزائر.

Yves Courrière
Yves Courrière

​وتخصص كوريير في الكتابة عن الحرب الجزائرية، حيث كان يعمل مراسلًا رئيسيًا في الراديو في أواخر الخمسينات قبل أن ينتقل إلى العمل في التلفزيون.

وتابع كوريير العديد من رحلات الجنرال ديغول إلى أفريقيا والجزائر تحديدا، توجها بتأليف كتاب من أربعة مجلدات حمل عنوان "حرب الجزائر".

شارل روبير أجيرون

يعد الكاتب شارل روبير أجيرون المولود في عام 1923 والمتوفى في سنة 2008 من أحد المتخصصين في تاريخ الجزائر والحقبة الاستعمارية الفرنسية.

Charles-Robert Ageron
Charles-Robert Ageron

​اهتمامه بتاريخ الجزائر جاء بعد تعيينه عام 1947 للعمل في الجزائر، وفي عام 1968 ناقش رسالة دكتوراه تحت عنوان "الجزائريون المسلمون وفرنسا"

بعدها، أصبحت معظم مؤلفاته تدور حول تاريخ الجزائر، بلغت 9 مؤلفات أشهرها "تاريخ الجزائر المعاصر" و"الجزائر الجزائرية من نابليون الثالث إلى ديغول".

جيلبير مينييه

ومن بين الأسماء التي سجلت حضورها في كتابة التاريخ الجزائري، المؤرخ الفرنسي، جيلبير مينييه، المولود بمدينة "ليون" سنة 1942 والمتوفي في 2017.

gilbert meynier
gilbert meynier

سمح له اتقانه للغة العربية أن يغوص في التاريخ الجزائري، وتمكن من نشر العديد من الكتب، من أشهرها "التاريخ الداخلي لجبهة التحرير الوطني".

وكان مينييه أول مؤرخ فرنسي يشتغل على الأرشيف السري الخاص بالمصلحة التاريخية للجيش الفرنسي بعد أن تم فتحه للباحثين والمؤرخين.

جيرمان تيون

أما من الكاتبات اللائي اهتممن بالتاريخ الجزائري، يبرز اسم الباحثة الفرنسية المتخصصة في علم الأجناس جيرمان تيون، من مواليد 30 مايو 1907 التي توفيت في 19 أبريل 2008 .

Germaine Tillion
Germaine Tillion

وقدمت الباحثة للجزائر أكثر من مائة وخمسين صورة أخذتها خلال عملها بجبال الأوراس، في الحقبة الاستعمارية.

خلال ''حرب الجزائر''، نددت تيون بأعمال التعذيب الممارس آنذاك ضدّ الجزائريين وأصدرت منشورات تحكي قصصا تاريخية من قلب الأحداث التي عاشتها.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG