رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

تونس تتصدر.. هذا ترتيب البلدان المغاربية في مؤشر الابتكار


تصدرت تونس ترتيب البلدان المغاربية في مؤشر الابتكار العالمي، وذلك وفقا للنسخة الأخيرة من التقرير الذي تشارك في إعداده كل من جامعة "كورنيل" والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال "إنسياد" والمنظمة العالمية للملكية الفكرية "ويبو".

وقد شمل التقرير في نسخته الحادية عشرة، الصادرة تحت شعار "الابتكار يمد العالم بالطاقة"، 126 بلدا من بينها ثلاثة بلدان مغاربية، هي تونس والمغرب والجزائر، في حين غابت كل من ليبيا وموريتانيا.

تونس

تصدرت تونس الترتيب على الصعيد المغاربي، في حين حلت في المركز الـ 66 على الصعيد العالمي، بـ 32.86 من أصل 100 نقطة.

المغرب

حل المغرب في المركز الثاني على الصعيد المغاربي، بينما حل في المركز 76 على الصعيد العالمي، وذلك بـ 31.09 من أصل 100 نقطة.

اقرأ أيضا: أدهشوا العالم بإنجازاتهم.. 6 علماء مغاربة

الجزائرحلت الجزائر في المركز الثالث بين البلدان المغاربية، في حين جاءت في المركز 110 على الصعيد العالمي، وذلك بـ 23.87 من أصل 100 نقطة.

اقرأ أيضا: يقترب من 'جائزة نوبل'.. عالم جزائري يروض عقل الإنسان بالكمبيوتر

وعلى صعيد الدول العربية حلت الإمارات العربية المتحدة في المركز الأول، والمركز 38 عالميا بـ 42.58 نقطة، تليها قطر التي حلت في المركز 51 على الصعيد العالمي بـ 36.56 نقطة، ثم السعودية التي احتلت المركز 61 عالميا بـ34.27 نقطة.

أما عالميا فقد تصدرت سويسرا الترتيب بحصولها على 68.40 نقطة، تليها في المركز الثاني على الصعيد العالمي هولندا التي حصلت على 63.32 نقطة، ثم السويد التي حصلت على 63.08 نقطة.

ويعد هذا المؤشر "أداة تساعد صانعي القرار عبر العالم على بلوغ فهم أفضل لسبل تحفيز النشاط الابتكاري الدافع للتنمية الاقتصادية والبشرية" كما جاء في بلاغ صادر عن معدي التقرير، بالإضافة إلى "شركاء المعرفة لمؤشر الابتكار العالمي 2018".

وتابع البيان أن المؤشر يصنف 126 اقتصادا "بالاستناد إلى 80 مؤشرا، تتراوح بين نسب إيداع طلبات الملكية الفكرية، وعدد تطبيقات الهاتف الجوال المطورة، ونفقات قطاع التعليم والمنشورات العلمية والتقنية".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG