رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

مدونون مغاربة للبرلمانيين: عذرا.. نحن نتبرع لمعاشاتكم!


برلمانيون مغاربة

احتجاجا على تشبث برلمانيين باستمرار صرف المعاشات، أعلن مجموعة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، تنازلهم عن جزء من رواتبهم لصالح تقاعد ممثلي الأمة.

ونشر مدونون "تعهدا" بالتنازل عن مبلغ شهري من راتبهم لصالح تقاعد البرلمانيين، مؤكدين في تدوينات ساخرة "حاجة هؤلاء إليه".

جاء ذلك عقب تداول مجموعة من التصريحات المنسوبة لبرلمانيين خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، الثلاثاء، لمناقشة أربعة مقترحات قوانين، تهم تلك المعاشات.

وقد نُسب لبعض البرلمانيين، ما يفيد رفضهم إلغاء تلك المعاشات، بدعوى حاجة عدد من البرلمانيين إليها، الأمر الذي أثار موجة من ردود الفعل تراوحت بين النقد والسخرية.

وخرج الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي، عمر الشرقاوي عبر تدوينة قال فيها "أنا عمر الشرقاوي، أستاذ جامعي، أتنازل عن 200 درهم شهريا لفائدة تقاعد البرلمانيين"، مرفقا التدوينة بوسم "#تش_ريع" الذي تداوله عدد من المدونين المغاربة.​

كما تداول مجموعة من مستخدمي فيسبوك، صورة لوثيقة مصادق عليها، يتنازل بموجبها أحد المغاربة عن تقاعده لفائدة صندوق تقاعد البرلمانيين.

وتشكل معاشات البرلمانيين موضوع جدل واسع في المغرب، حيث خرجت مظاهرات في مناسبات عدة أمام مقر البرلمان، كما أطلق نشطاء حقوقيون حملات، تطالب بإلغاء معاشات البرلمانيين، التي يصفها البعض بـ"الريع"، في حين يعتبرها آخرون "حقا مكتسبا للبرلمانيين".

اقرأ أيضا: توصف بـ'الريع'.. هل يلغي برلمان المغرب معاشات نوابه؟

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG