رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

بومبيو يدعو لمواصلة الضغط على كوريا الشمالية


وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو

دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم السبت، إلى مواصلة الضغط على كوريا الشمالية، وأشار إلى أن نزع سلاحها النووي يحتاج إلى وقت.

وأكد بومبيو الذي يحضر اجتماعات رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في سنغافورة "أهمية إبقاء الضغط الدبلوماسي والاقتصادي على كوريا الشمالية للتوصل إلى نزع السلاح النووي بصورة نهائية وقابلة للتحقق، كانت هي وعدت به".

وأضاف الوزير، خلال مؤتمر صحافي، أنه طلب من الدول الأعضاء في جنوب شرق آسيا أن تطبق بشكل صارم كل العقوبات بما فيها الوقف الكامل لعمليات نقل النفط غير المشروعة بين السفن إلى كوريا الشمالية.

وأشاد بومبيو بالتزام وزير الخارجية الصيني وانغ يي، الذي وعده بمواصلة تطبيق العقوبات، لكنه انتقد روسيا بعد معلومات عن تأمينها وظائف للعمال الكوريين الشماليين على أراضيها، الذين تشكل تحويلاتهم المالية مصدرا مهما للعائدات لنظام بيونغ يانغ.

وقال إن ذلك "سيشكل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي" و"الولايات المتحدة ستأخذ أي انتهاك على محمل الجد"، ووعد بالتطرق إلى ذلك الأمر مع موسكو.

وأضاف أن الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، تعهد بنزع السلاح النووي لبلاده "لكننا نعرف جميعا أن هذا الأمر يستغرق وقتا".

وأضاف أن "البرنامج الزمني النهائي لنزع السلاح النووي سيحدده الرئيس كيم على الأقل جزئيا".

وكان تقرير سري للأمم المتحدة كشف، يوم الجمعة، إن كوريا الشمالية لم توقف برامجها النووية والصاروخية، حسبما نقلت وكالة "رويترز".

وأضاف التقرير، الذي أعده خبراء مستقلون يراقبون عقوبات الأمم المتحدة، أن كوريا الشمالية "واصلت تحدي قرارات مجلس الأمن من خلال زيادة كبيرة في نقل المنتجات البترولية بشكل غير قانوني".

المصدر: موقع "الحرة"

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG