رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

أرقام رسمية: %11 من سكان ليبيا مهاجرون أفارقة


مهاجر أفريقي وصل إلى ليبيا بعد إنقاذه

كشفت معطيات نشرتها بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا، الجمعة، أن عدد المهاجرين في ليبيا يصل إلى 679 ألفا و386 مهاجر من 42 جنسية، أغلبهم من دول القارة الأفريقية.

وعلى اعتبار أن مجموع سكان ليبيا يقدر بـ6 ملايين نسمة، فإن المهاجرين يمثلون بذلك نحو 11 في المئة من مجموع من يقيم في هذا البلد المغاربي.

وفي ما يتعلق بالمناطق التي يأتي منها المهاجرون، فإن أفريقيا جنوب الصحراء تحتل الصدارة بنسبة 66 في المئة، متبوعة بشمال أفريقيا بنسبة 28 في المئة ثم آسيا والشرق الأوسط بنسبة 6 في المئة.

واستندت بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا على التقارير التي أنجزتها منظمة الهجرة الدولية، والتي صدر آخرها يونيو الماضي، إذ أظهرت أن الجنسيات الخمس الأولى للمهاجرين في ليبيا، هي النيجر ومصر وتشاد والسودان وغانا، مشكلة أن المنحدرين من هذه الدول يمثلون 65 في المئة من مجموع المهاجرين في البلاد.

ويحتل المهاجرون من النيجر الصدارة بنسبة 16 في المئة من مجموع المهاجرين، متبوعين بالمصريين بنسبة 16 في المئة، و12 في المئة من التشاد، و10 في المئة من السودان و9 في المئة من غانا.

وتبقى نسبة المهاجرين المغاربيين في ليبيا ضئيلة جدا بالمقارنة مع باقي الدول الأفريقية، إذ يمثل التونسيون نسبة 3 في المئة، وهي النسبة نفسها التي يمثلها المهاجرون المغاربة، فيما لا تتجاوز نسبة المهاجرين القادمين من الجزائر 1 في المئة، و0.8 في المئة من المهاجرين هم موريتانيون.

وتصل نسبة المهاجرين القاصرين في ليبيا إلى 8 في المئة، في حين أن نسبة 92 في المئة من البالغين تنقسم بين 90 في المئة من الذكور و10 في المئة من النساء.

واللافت في المعطيات الخاصة بالمهاجرين القاصرين، هو أن ثلثهم يوجدون بدون رفقة في ليبيا، بنسبة 33 في المئة، في حين تصل نسبة القصر المرفوقين بذويهم إلى 67 في المئة.

المهاجرون المغاربيون في البلدان المغاربية
المهاجرون المغاربيون في البلدان المغاربية

أما بالنسبة لأبرز المناطق التي يستقر فيها المهاجرون في ليبيا، فتأتي طرابلس في الصدارة بنسبة 23 في المئة، متبوعة بمصراتة بنسبة 12 في المئة، ثم مدينة أجدابيا بنسبة 10 في المئة.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG