رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

هام للمغاربة.. انتبهوا لهذه العلامة عند شراء الأضحية


سيدة مغربية تعاين أكباش العيد بأحد أسواق العاصمة الرباط - أرشيف

نصح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في المغرب المواطنين بـ"شراء الحيوانات المرقمة بحلقة عيد الأضحى" من الأسواق المفتوحة لهذا الغرض، وأن تكون الأضحية في صحة جيدة مع الاحتفاظ بحلقة عيد الأضحى بعد ذبح الحيوان.

وكشف المكتب عن ترقيم 6.7 ملايين رأسا من الأضاحي الموجهة للعيد، وذلك ضمن جملة من الإجراءات المتخذة لتأطير عملية عيد الأضحى للسنة الجارية.

وعن كيفية القيام بهذه العملية، يوضح المصدر أنها "تمت بواسطة وضع حلقة بلاستيكية صفراء اللون في أذن الحيوان، تحمل رقما تسلسليا مكونا من سبعة أرقام، ويتضمن كلمة (عيد الأضحى)، ونجمة خماسية، ورسم لرأس كبش"، وهي العملية التي تهدف، وفق المصدر نفسه إلى "تحديد هوية صاحب الحيوان" و"تمكين المستهلك من شراء حيوانات مرقمة التي تمكن في حالة شكاية، بالعودة للضيعة الأصل، حيث تضمن التتبع".

ويتابع المكتب موضحا ضمن بلاغ له توصلت "أصوات مغاربية" بنسخة منه أنه بالإضافة إلى عملية الترقيم فقد وضع مجموعة من الإجراءات الأخرى من بينها "مراقبة الأعلاف الحيوانية على جميع مستويات السلسلة الغذائية من مصانع الإنتاج إلى المزارع، وكذا عند الاستيراد لضمان مطابقتها لشروط الصحة والسلامة" لافتا هنا إلى أنه "قد تم ضبط بعض الغشاشين في مناطق معينة وتم تحرير محاضر بشأنهم وإرسالها للقضاء".

ومن بين الإجراءات المتخذة أيضا "مراقبة فضلات الدجاج عند الخروج من ضيعات الدواجن وعند الوجهة"، و"المراقبة في إطار عمل اللجان المحلية لنقط البيع والأسواق والضيعات للبحث وقمع الممارسات الاحتيالية بما في ذلك بيع الأعلاف أو الأدوية أو المواد غير المرخصة".

يشار إلى أن العديد من المغاربة كانوا قد اشتكوا خلال السنة الماضية من تعفن لحوم الأضاحي، حيث اضطر كثيرون إلى رميها، وقد أثار الموضوع حينها جدلا واسعا، وتأتي الإجراءات المتخذة خلال السنة الجارية ضمن مخطط لتفادي تكرار ذلك المشكل.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG