رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

'ماستر للبيع بـ4 ملايين'.. تسريب مغربي مثير للجدل


طلبة في إحدى الجامعات المغربية (أرشيف)

"شيء واحد أضمنه لك وهو أنك ستمر في عملية الانتقاء الأولي والامتحانين الكتابي والشفوي" هذا جزء من مكالمة هاتفية تكشف عملية تفاوض بين شخصين من أجل ولوج أحد مسالك الماستر بإحدى الجامعات المغربية مقابل مبلغ مالي.

ويتابع أحد أطراف تلك المكالمة مؤكدا لمن يُفترض أنه طالب، بأنه يضمن له حصوله على شهادة الماستر بميزة، قبل أن يبدآ التفاوض بخصوص المقابل المادي الذي يصل إلى أربعة ملايين سنتيم (حوالي أربعة آلاف دولا أميركي).

ويبدي المتحدث تشبثه بقيمة المبلغ الذي اشترطه قبل أن يلمح إلى إمكانية تخفيضه في حال تمكن الطالب من إقناع زملاء له بإجراء صفقة مماثلة إذ يقول له "ايلا كانوا عندك شي صحابك نقدرو نديرو هكا وهكا" ليعود ويؤكد له أنه لن يجد "عرضا مماثلا" في مكان آخر.

المكالمة الهاتفية التي جرى تداولها على نطاق واسع خلال الساعات الأخيرة أثارت موجة من ردود الفعل الغاضبة والمستاءة.

فقد كتب أحد النشطاء قائلا "تسجيل صوتي لمكالمة بين أستاذ جامعي وطالب حول ماستر المنازعات العمومية بجامعة فاس، حول بيع وشراء الماستر، تسجيل وقبول وامتحانات ودبلوم بميزة حسن، كلشي بأربعة ملايين وبان باقي غير 5 دبلايص، ديجا تباعوا 35 بلاصة" مردفا "إذا صح التسجيل فنحن أمام كارثة بكل المقاييس".

متفاعلة أخرى كتبت "ما يتضمنه هذا التسجيل خطير للغاية..الناس كتاوا على ماستر بطريقة الشناقة.. بـ4 ملايين سنتيم.. وباقية 5 بلايص!! لابد من تحقيق عاجل.. وتحقيق نيت ماشي تحقيقات الرف!!".

في المقابل خرج، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، ليؤكد ضمن تدوينة له فتح تحقيق في الموضوع.

"تتداول بعض مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلا صوتيا يستفاد منه الإخلال بمعايير الولوج إلى مسلك من مسالك الماستر بإحدى الجامعات" يقول الصمدي في مستهل تدوينته ليردف مؤكدا أنه "حرصا على صيانة سمعة الجامعة المغربية بمختلف مكوناتها وحماية لمصداقية شهاداتها فقد تمت إحالة الملف على المصالح المختصة بالوزارة لإجراء تحقيق في الموضوع، من أجل اتخاذ ما يلزم من قرارات في ضوء ذلك".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG