رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

تعرف على ترتيب بلدك في 'مؤشر الجوع العالمي'


نشر المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية "أيفبيري"/IFPRI، تقريرا ضمّنه الترتيب العالمي للدول من حيث قدرتها على محاربة الجوع لسنة 2018.

وشمل التقرير المعنون بـ"مؤشر الجوع العالمي" 119 دولة من بينها الدول مغاربية باستثناء ليبيا، التي لم يتسن لمعدي التقرير الوصول إلى جميع المعطيات المتعلقة بقدرتها على محاربة الجوع في ظل الانفلات الأمني السائد هناك.

التقرير الذي وضع تونس في مقدمة الدول المغاربية، اعتمد على أربعة معايير رئيسية، وهي نسبة السكان الذين يعانون نقص الغذاء، ونسبة الأطفال ما دون خمس سنوات الذين يعانون من نقص في التغذية، إضافة إلى نسبة الأطفال (أقل من 5 سنوات) الذين يعانون من مرض قصر القامة جراء سوء التغذية، ثم قياسا بنسبة وفيات الأطفال بسبب نقص الغذاء.

الدول المغاربية احتلت مراتب متباينة، ففيما احتلت تونس المرتبة 28 عالميا بـ7.9 نقطة، جاءت الجزائر في المركز 39 بـ9.4 نقطة.

أما المغرب فجاء في المرتبة 44 عالميا بـ 10.4 نقطة، بعده موريتانيا في المرتبة الـ88 عالميا بـ27.3 نقطة.

ويُعد مؤشر الجوع العالمي (GHI) آلية إحصائية لوصفِ حالة الجوع في العالم، إذ يقيس التَقدم والفشل في الكفاح العالمي ضِد الجوع، ويتم تحديثه مَرة كل سنة.

وتم اعتِماد هذا المؤشر وتطويره من طرف المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية (IFPRI)، ونُشر لأول مرة سنة 2006.

يشار إلى أن منظمة الصحة والزراعة العالمية التابعة للأمم المتحدة "فاو"، تفسر "الجوع الغذائي" على أنه "عدم حصول الفرد على غذاء يعطيه 1650 إلى 2000 سعرة حرارية في اليوم كحد أدنى".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG