رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

في آخر مقال له.. هذا ما قاله خاشقجي عن تونس والمغرب


جمال خاشقجي

نشرت جريدة "الواشنطن بوست" ما قالت إنه آخر مقال حرره الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، قبل اختفائه إثر دخوله قنصلية السفارة السعودية بإسطنبول.

وأشارت محررة قسم الآراء الدولية بالجريدة إلى أن المقال الذي يحمل عنوان "جمال خاشقجي: أَمَسُّ ما يحتاجه العالم العربي هو حرية التعبير" سُلم في اليوم الذي تلا اختفاءه، قبل أن يتقرر نشره لاحقا.

ويتحدث الصحافي السعودي في هذا المقال عن أزمة حرية الرأي في الوطن العربي خلال السنوات الأخيرة.

وكتب خاشقجي في مقاله: "كنتُ أبحث على الإنترنت مؤخرًا للنظر في مؤشر حرية الصحافة لعام 2018 الذي نشرته مؤسسة 'فريدوم هاوس' وتوصلتُ لإدراك خطير. هنالك دولة واحدة فقط في العالم العربي نالت تصنيف 'حرّة'. تلك الدولة هي تونس.. تليها الأردن والمغرب والكويت في المرتبة الثانية بتصنيف 'حرّة جزئيًا'. تُصنَّف بقية الدول في العالم العربي على أنها 'غير حّرة' ".

"هنالك عدد قليل من الواحات التي لا تزال تجسد روح الربيع العربي. تواصل حكومة قطر دعم التغطية الإخبارية الدولية مقارنةً مع تمويل دول الجوار تجذير سيطرة النظام العربي القديم على المعلومات"، يقول خاشقجي في المقال.

ويرى الصحافي في هذا المقال أنّ "المنافذ الإعلامية في تونس والكويت حرّة، إلّا أنّها تركز على القضايا المحلية وليس على القضايا التي يواجهها العالم العربي الكبير".

ويختم جمال خاشقجي مقاله بالتطرق إلى وضع العالم العربي وما ينتظره من تحديات، إذ قال: "نحن نعاني من الفقر وسوء الإدارة وسوء التعليم. إنّ إنشاء منتدى دولي مستقل ومعزول عن تأثير الحكومات القومية التي تنشر الكراهية من خلال الدعاية سيمكِّن الناس العاديين في العالم العربي من معالجة المشاكل البنيوية التي تواجهها مجتمعاتهم".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG