رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

ماذا تعرف عن اللهجة الحسانية؟


فقرة فنية حسانية - أرشيف

تنتشر اللهجة الحسانية في المغرب، موريتانيا، الجزائر وشمال مالي، وهي لهجة يرى عدد من الباحثين أنها تستمد أغلب ألفاظها ومصطلحاتها من اللغة العربية، إلا أن نطق بعض حروفها يختلف عن العربية الفصحى.

ومن أبرز الأمثلة على هذا الاختلاف، حرف السين الذي ينطق في بعض الأحيان كحرف الصاد، كما أن حرب الضاد ينطق ظاء، إلى جانب تفخيم وترقيق بعض الحروف كالتاء.

أصول الحسانية

ويعود اسم الحسانية إلى قبائل بدوية جاءت من اليمن، تسمى قبائل بني حسن، جاءت إلى شمال أفريقيا واستقر أغلبها فيما يسمى اليوم موريتانيا والصحراء الغربية ما بين القرنين الخامس عشر والسابع عشر، ولا يبدو أن الحسانية ارتبطت بلهجات شمال أفريقيا، "لأن القادمين من اليمن إلى جنوب الصحراء الغربية ظلوا معزولين نسبيا عن سكان الصحراء الشمالية".

وحسب الأرشيف الفرنسي، فإن الحسانية هي اللغة الأم لسكان موريتانيا والصحراء الغربية، ولكن يصعب رسم حدود جغرافية دقيقة لها، لكن حدودها التقريبية تمتد من كلميم شمالا إلى تندوف في الشمال الشرقي، وتومبوكتو في الجنوب الشرقي ثم نهر السنغال في الجنوب.

وحسب المصدر ذاته، فإن الحسانية تبقى محافظة نسبيا بالمقارنة مع اللهجات المغاربية الأخرى، لكن توجد بعض الكلمات المشتركة مع الأمازيغية، لكن تأثيرها يبقى محدودا، ويصعب الجزم هل هذه المصطلحات تعود للحسانية أم الأمازيغية.

ماذا تعرف عن الحسانية؟ اختبر قدراتك اللغوية

بماذا تختلف الحسانية؟

يقول رئيس مركز الجنوب للدراسات والأبحاث بالمغرب، خطري الشرقي، إن "اللهجة الحسانية مرتبطة بمزيج متشابك وانصهار ثقافي ولغوي مع غلبة المتن العربي على جل تمفصلاتها"، مضيفا بأنها "تتميز بحضور الجانب الشفوي عبر نقل مختلف العلاقات الاجتماعية والهوياتية لمجتمع يسمى بالبيضان وتنتشر من أدرار الأكحل إلى الأبيض من الجنوب المغربي إلى أقصى الجنوب الجزائري وموريتانيا وشمال مالي".

ويورد الشرقي في حديث لـ"أصوات مغاربية" بأن "الحسانية تستخدم مجموعة من التعابير والإيحاءات التي تجعل منها لغة بإيقاعات مميزة".

ويوضح المتحدث ذاته أن تواجد الحسانية في مناطق عديدة "خاضع لثقافة الرحل والترحال التي تميز ساكنة تلك المناطق ودخولهم في عدة مصاهرات عن طريق الزواج".

ويضيف الشرقي "هناك قواسم مشتركة في هذه المناطق تتجاوز اللغة إلى العادات الغذائية والملبس وغيرها".

ويشير رئيس مركز الجنوب للدراسات والأبحاث بالمغرب بأن "هناك لهجة حسانية واحدة ولكن تم إدخال عدة مفردات جديدة حسب خطوط التماس مع باقي للغات وللهجات مع التأكيد الحسانية مستمدة أساسا من العربية".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG