رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

وزيرة: تزايد الشيخوخة في المغرب بنسبة 35%


مغاربة بأحد أزقة مدينة فاس العتيقة (الصورة أرشيفية)

كشفت وزيرة التضامن والأسرة والمساواة والتنمية الاجتماعية المغربية، بسيمة الحقاوي، عن ارتفاع في نسبة الشيخوخة في المجتمع المغربي.

وقالت الوزيرة، في معرض ردها على سؤال برلماني، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، بمجلس النواب، أمس الاثنين، إنه قد "تبين من خلال الإحصائيات المتتالية أن هناك تزايدا في تشييخ الساكنة بنسبة 35%"، مردفة أن هذا الارتفاع في نسبة الشيخوخة يتم "بإيقاع سريع جدا".

تبعا لذلك، أوضحت المتحدثة أنه "'كان يجب أن ننتبه إلى هذا الوضع الجديد"، لافتة في هذا السياق إلى عدد من الإجراءات التي تم القيام بها لفائدة هذه الفئة.

وأبرزت الوزيرة أنه تم الاشتغال على "تطوير بنيات استقبال المسنين في مؤسسات الرعاية الاجتماعية وتأهيل الموارد البشرية في هذا الباب".

يشار إلى أن دراسة سابقة أنجزتها وزارة التضامن والأسرة والمساواة والتنمية الاجتماعية بشراكة مع المرصد الوطني للتنمية البشرية، حول وضعية الأشخاص المسنين في المغرب، قد كشفت أن عدد هؤلاء وصل إلى 3 ملايين و200 ألف، تبلغ أعمارهم 60 عاما وأكثر.

كما توقعت أن يرتفع الرقم ليبلغ تقريبا الضعف بحلول عام 2030، على أن يواصل الارتفاع ليبلغ أكثر من 10 ملايين مسن بحلول عام 2050.


المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG