رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

كولر: يمكن التوصل إلى حل سلمي لنزاع الصحراء


المبعوث الأممي للصحراء الغربية، هورست كولر، الأربعاء

أعلن المبعوث الأممي للصحراء الغربية، هورست كولر، الخميس، أن هناك إمكانية للتوصل إلى "حل سلمي" للنزاع المستمر منذ عقود في المنطقة، بعد التئام ممثلي الأطراف حول طاولة مستديرة في جنيف لأول مرة منذ 2012.

وقال هورست كولر وهو رئيس ألماني سابق مكلف بالملف منذ 2017، للصحافيين إن "الحل السلمي ممكن لهذا النزاع"، وذلك في ختام محادثات استمرت يومين بمشاركة المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا.

وعبر عن ارتياحه لإعلان الوفود تعهدها بالانخراط أكثر في المباحثات.

وأكد أنه سيتم عقد جولة ثانية من المباحثات في الربع الأول من 2019.

وقال "من خلال مناقشاتنا ظهر لي ألا أحد يربح من بقاء الوضع الحالي كما هو. وأعتقد راسخا أنه من مصلحة الجميع حل هذا النزاع".

من جانب آخر، قال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، للصحافيين إن المحادثات اتسمت "بأجواء جيدة جدا"، لكن أكد أن ذلك "غير كاف.. أجواء جيدة يجب أن تُترجم إلى إرادة حقيقية" لتغيير الحالة الراهنة.

وحذر من أن الزخم الذي تتسم به المحادثات حاليا "سوف يتلاشى إذا لم تكن هناك إرادة سياسية".

تحديث| استمرار المباحثات لليوم الثاني في جنيف

تتواصل المباحثات الرباعية، التي تنعقد في جنيف، حول ملف الصحراء الغربية لليوم الثاني على التوالي. وكما هو الحال بالأمس الأربعاء، رفض الوزراء الإدلاء بتصريحات لدى وصولهم إلى مقر المباحثات، حسب موفد قناة "الحرة".

وسيكون هناك مؤتمر صحافي للمبعوث الأممي هورست كولر، في الخامسة مساء بتوقيت جنيف (1600 GMT)، لإعلان نتائج المباحثات التي جرت حول طاولة مستديرة بمشاركة المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا.

وتجري المباحثات خلف الأبواب المغلقة، ولم يسمح للإعلاميين بالتصوير أو التواجد بالقرب من مقر الاجتماع.

المصدر: أصوات مغاربية/ قناة "الحرة"/ فرانس بريس

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG