رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

منع 'فيلم بن مهيدي' رسيما.. جزائريون: هذا غريب


لقطة من فيلم العربي بن مهيدي

أعلن المخرج الجزائري بشير درايس أن الحكومة قررت رسميا منع عرض فيلم "العربي بن مهيدي"، والذي يروي سيرة أحد مفجري الثورة الجزائرية.

ولم يدل مخرج الفيلم بأية تفاصيل جديدة حول أسباب هذا المنع النهائي، رغم مشاركته في وقت سابق في مفاوضات مع وزارة الثقافة من أجل مراجعة السيناريو.

وكان بشير درايس قد أكد في تصريحات إعلامية سابقة على أن سبب التحفظ على الفيلم يرجع بالأساس إلى تطرقه إلى مجموعة من الخلافات التي نشبت بين قادة ثورة التحرير، وهو الأمر الذي "قد يكون أغضب بعض المسؤولين"، وفقه.

وخلّف إعلان المخرج درايس عن المنع الرسمي لفيلمه على صفحته في فيسبوك العديد من ردود الفعل بين مستخدمي الشبكات الاجتماعية في الجزائر.

وقال مغرد إن منع الفيلم يرجع إلى أنه "لامس حقائق تاريخية"، لكن معلقين آخرين تساءلوا عن أسباب "منع الحكومة لفيلم أنفقت عليه أموالا كثيرة".

ووصف أحد المعلقين القرار بـ"الغريب" داعيا عائلة العربي بن مهيدي إلى القيام بـ"رد فعل إزاء قرار منع عرض الفيلم التاريخي".

حوار مع بشير درايس مخرج فيلم العربي بن مهيدي
 الرجاء الإنتظار

No media source currently available

0:00 0:04:07 0:00

يذكر أن مدير المركز الوطني للبحث والدراسات في الحركة الوطنية بوزارة المجاهدين، كان قد صرح بأن المخرج بشير درايس "مُطالب بالتعرض إلى جميع المراحل الخاصة بمسيرة المقاوم بن مهيدي، وعدم استغلاله، حتى تُرفع جميع التحفظات المسجلة على هذا الإنتاج السينمائي".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG