رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

آخرها 'زاكورة'.. هكذا تغنى فنان مغربي بمدن المملكة


لقطة من أغنية الغزالة زاكورة

أصدر المطرب والملحن المغربي، نعمان لحلو، خلال الأيام الأخيرة، أغنية جديدة يتغنى فيها بإقليم زاكورة (جنوب المغرب)، والتي لقيت ردود فعل كثيرة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

وتأتي هذه الأغنية لتنضاف إلى رصيد صاحب "بلادي يا زين البلدان" الغني بعدد كبير من الأغاني ذات المواضيع المختلفة، بما فيها تلك التي تتغنى بعدد من مدن وأقاليم المغرب.

الغزالة زاكورة

تحتفي الأغنية التي تم تصويرها في زاكورة، بجمال طبيعة الإقليم المتميز بواحاته ونخيله وقصوره القديمة.

كما يسلط الفيديو كليب الضوء على فنون الإقليم وطقوسه، بالإضافة إلى قيم التسامح والتعايش بين ساكنته من مختلف الديانات، وخاصة اليهودية والإسلام.

حنا ولادك آتافيلالت

تختزل هذه الأغنية التي تجمع بين ألوان موسيقية مختلفة، تاريخ المنطقة التي تتميز بقيم التسامح التي يعبر عنها لحلو في قوله "سجلماسة تجمعنا منذ أكثر من ألف سنة كألوان الطيف".

ومن خلال كلمات الأغنية التي عززتها صور الفيديو كليب، يتجول لحلو بالمستمع والمشاهد في طبيعة هذه المنطقة بوديانها وواحاتها ونخيلها وقصورها، كما يسلط الضوء على تراثها الفني وطقوسها.

شفشاون يا نوارة

لعلها واحدة من أشهر أغنيات نعمان لحلو، إذ حققت بمجرد صدورها نجاحا كبيرا ولقيت ردود فعل كثيرة مشيدة بكلماتها وألحانها.

الأغنية المخصصة لمدينة شفشاون أو الشاون (شمال المغرب)، تحتفي بجمال المدينة، وكذا بتاريخها من خلال اسمين بارزين، هما مؤسسها مولاي علي بن راشد، وابنته السيدة الحرة التي حكمت تطوان في القرن السادس عشر.

دار الضمانة.. وزان

"نجمة ضاوية في العلالي قبة عالية في الجبال تلالي" بهذا البيت يفتتح لحلو أغنيته عن مدينة وزان الشهيرة بلقب "دار الضمانة".

يتجول فيديو كليب الأغنية التي تتميز بإيقاعات تُذكر بـ"الطريقة العيساوية" بالمشاهد عبر أزقة المدينة التي يغلب عليها اللون الأخضر، كما يسلط الضوء على مختلف مميزات هذه المدينة الهادئة التي يصفها لحلو بـ"الشريفة".

مراكش.. بهجة ليام

"بهجة ليام"، هكذا يصف نعمان لحلو مدينة مراكش أو المدينة الحمراء أو مدينة البهجة كما تعرف لدى الكثيرين، في أغنية خصصها لها.

وبدورها كان لمراكش نصيب من المدح في جمال طبيعتها كجبالها المكسوة بالثلوج بما فيها جبل توبقال الذي يعتبر أعلى قمة في شمال أفريقيا، وجوها المشمس، وغير ذلك من المميزات التي تستهوي أشخاصا من مختلف أنحاء العالم لزيارتها.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG