رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

مسؤول ليبي: 40 مغربيا يعانون في مراكز احتجاز بليبيا


مغاربة عالقون في ليبيا

ما زال أكثر من 40 مغربيا يقبعون في مراكز احتجاز بليبيا، في الوقت الذي ينتظر أن يزور فيه وفد ليبي المغرب لإنهاء مشكلهم.

هذا ما كشفه رئيس الجهاز المكلف بمكافحة الهجرة غير الشرعية بطرابلس ناصر حزام.

وقال حزام لـ"أصوات مغاربية" إن "40 مغربيا ما زالوا محتجزين بمراكز الهجرة غير الشرعية في ليبيا، وينتظرون ترحيلهم إلى بلدهم، لكن السلطات المغربية لا تستجيب لنداءات المسؤولين عن مركز مكافحة الهجرة".

لملوم: وضع لا إنساني

أوضح عضو مؤسسة بلادي لحقوق الإنسان في ليبيا، طارق لملوم، أنه زار المغاربة المحتجزين في مركز الهجرة و"وجدهم يعانون من سوء التغذية والأمراض الشتوية ويقيمون في مكان مزدحم ووضعهم غير إنساني".

وأكد لملوم أن "السلطات المغربية مقصرة بعدم استجابتها لنداءات الشباب المغربي بطريقة جدية وبشكل سريع".

وقال لملوم، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، إن المنظمة التي ينتمي إليها سبق أن وجهت مراسلة للسلطات المغربية تؤكد فيها أن "الوضع في مراكز الاحتجاز خطر على المغاربة".

كما دعت المنظمة المغرب إلى "التدخل بشكل عاجل لإنقاذ رعاياه"، غير أن "الدبلوماسية المغربية في ليبيا لم تتفاعل مع الموضوع ولم تتواصل مع منظمة الهجرة وفضلت الصمت"، على حد تعبير الناشط الحقوقي الليبي.

وأكد عضو مؤسسة بلادي لحقوق الإنسان في ليبيا أن وفدا ليبيا يُنتظر أن يزور المغرب خلال الأسابيع القادمة، من أجل عقد لقاء مع مسؤولين بوزارة الخارجية المغربية والوزارة المكلفة بالهجرة، لإيجاد "حل عاجل لموضوع المغاربة العالقين في ليبيا".

السلطات المغربية: ندرس الموضوع

​وكان الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، قد أكد في تصريح سابق لـ"أصوات مغاربية"، أن وزارته "بصدد دراسة ملف المغاربة الذين ما زالوا محتجزين في ليبيا من أجل ترحيلهم إلى بلدهم".

وسبق لمركز جهاز الهجرة غير الشرعية في طرابلس أن نشر قبل شهر شريط فيديو لمغاربة عالقين في ليبيا، يناشدون الملك محمد السادس والسلطات المغربية من أجل التدخل لترحيلهم إلى المملكة في أقرب الآجال.

وقال أحد المغاربة في الفيديو المذكور: "نحن الآن بمركز جهاز الهجرة غير الشرعية بطرابلس، عددنا 28 مغربيا، نناشد السلطات المغربية والملك محمد السادس من أجل ترحيلنا من هنا، بيننا شباب ومرضى لا يستطيعون تحمل هذا الوضع".

يذكر أنه سبق ترحيل 235 مغربيا من مدينة زوارة الليبية، بعد أن نظمت عائلات المحتجزين احتجاجات أمام مقر وزارة الخارجية في الرباط، مطالبة بتدخل حكومي لترحيل أبنائهم من مراكز الاحتجاز الليبية.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG