رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

نشاط دبلوماسي غير مسبوق لموريتانيا.. هذه خلفياته


الرئيس الموريتاني خلال استقباله ولي العهد السعودي (أرشيف)

خلال السنوات الأخيرة، عرفت موريتانيا نشاطا دبلوماسيا غير مسبوق تعزز بدخولها في تحالفات إقليمية وتنظيم مؤتمرات دولية.

وقد قام عدد من الزعماء والرؤساء الأجانب بزيارات لنواكشوط، كان آخرها زيارة ولي العهد السعودي، محمد بنسلمان مطلع ديسمبر الحالي، في مؤشر على قوة العلاقات بين البلدين.

وقد اصطفت نواكشوط إلى جانب الرياض بعد اندلاع الأزمة الخليجية الأخيرة بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة، وقطر من جهة ثانية.

حمدي: دور استراتيجي

ويقول المحلل السياسي الموريتاني، سليمان الشيخ حمدي، إن "السياسة الموريتانية الخارجية عرفت انتعاشة كبيرة، سواء على مستوى المنطقة المغاربية والأفريقية".

ويورد حمدي، في حديث لـ"أصوات مغاربية"، عددا من أوجه بروز موريتانيا على المستوى الخارجي، مشيرا إلى أنها "أضحت تلعب دورا اقتصاديا كبيرا على مستوى منطقة غرب أفريقيا، وكانت من الدول المؤسسة للمنتدى الإقليمي الذي رعته فرنسا، من أجل محاربة الإرهاب وتعزيز الروابط بين دول المنطقة وتأمين الاستثمارات".

ويرجع المحلل السياسي الموريتاني ما يسميه "الدور الاستراتيجي"، إلى "امتلاك موريتانيا لحدود مع مالي والجزائر والمنطقة الساخنة بين هاتين الدولتين، والتي تتواجد فيها عدد من الجماعات المسلحة".

وفي هذا السياق، يضيف المتحدث ذاته أن "موريتانيا قامت بإطلاق عدد من المبادرات لمواجهة الجماعات الإرهابية، منها مشاركتها في قوات مجموعة الخمس في المنطقة من أجل مواجهة هذه المجموعات".

وإلى جانب ذلك، يشير حمدي إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه موريتانيا في نزاع الصحراء الغربية، مشيرا إلى أن "دعوة الأمم المتحدة لموريتانيا للمشاركة في مباحثات جنيف الأخيرة حول النزاع، تدل على دور نواكشوط الفعال".

ويشدد المتحدث على أن "موريتانيا من خلال عدم تبنيها لأي موقف في النزاع، واتخاذها للحياد الإيجابي، فيمكنها أن تلعب دور الوسيط النزيه، وتدخل بقوة في هذا المجال".

أسباب اقتصادية

وفي سياق آخر، يفسر الخبير الاقتصادي الموريتاني، محمدن ولد حمين، بروز موريتانيا على الصعيد الإقليمي "بما تتمتع به من موارد طبيعية".

ويقول ولد حمين، في حديث لـ"أصوات مغاربية"، إن "موريتانيا تتوفر على مخزون كبير من الغاز الطبيعي، وكذا ثروة سمكية والنفط والمعادن، ما يجعلها قوية من الناحية الاقتصادية".

ويتابع الخبير الاقتصادي أن "موريتانيا هي المنفذ الوحيد للدول المغاربية لمنطقة غرب أفريقيا، ومنها إلى باقي الدول الأفريقية، وهي سوق تجارية صاعدة".

ويشدد ولد حمين على أن "المغرب مهتم بشكل كبير بموريتانيا ولها مكانة استراتيجية بالنسبة له، بالنظر إلى بوابته الوحيدة نحو أفريقيا، خصوصا مع استثماراته في القارة".

أما بخصوص دور موريتانيا في منطقة غرب أفريقيا، فيشير الخبير الاقتصادي إلى أنها "كانت تاريخيا رائدة في المنطقة".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG