رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

قضية ولد بوعماتو.. المعارضة الموريتانية تراسل سفير الرباط بنواكشوط


محمد ولد بوعماتو

راسل قادة من أحزاب المعارضة الموريتانية سفير المغرب في نواكشوط، حميد شبار، بخصوص قضية المعارض الموريتاني محمد ولد بوعماتو، الذي كان يقيم في المغرب.

رسالة أحزاب المعارضة للسفير المغربي تأتي بعد أن أصدرت الخارجية المغربية بيانا تستنكر فيه نشر محمد ولد بوعماتو "صور جوازات سفر مغربية مزعومة على مواقع التواصل الاجتماعي، على أنها تعود للرئيس الموريتاني ولد عبد العزيز، وأحد أفراد عائلته".

واعتبرت الخارجية المغربية ضمن بيانها الذي نشر قبل أسبوع، أن المملكة "لن تسمح باستغلال ترابها من أجل المس باستقرار موريتانيا أو استهداف مؤسساتها بأي شكل من الأشكال".

وخاطبت المعارضة الموريتانية السفير المغربي بالقول "لا يخفى عليكم أن السيد محمد ولد بوعماتو عضو في المعارضة الديمقراطية الموريتانية، وقد ظلت مواقفه ضد النظام الموريتاني القائم في حدود ما يضمنه الدستور والقوانين لكل المعارضين الديمقراطيين".

وأضافت رسالة المعارضة التي تتوفر "أصوات مغاربية" على نسخة منها، أن "الحكومة الموريتانية تصر على ملاحقته ومضايقته لدى كل الهيئات الدولية، ولدى كل الدول الصديقة والشقيقة"، مضيفة "المعارضون الموريتانيون يتعرضون دائما للتشويه والتلفيق من طرف النظام".

وتابع المصدر ذاته "تفاجأنا بمحتوى هذا البيان لما نعرفه لدى المعني من تقدير واحترام لقوانين ونظم المملكة التي اختارها كدار لهجرته، واعتبرها وطنا ثانيا عندما ضاق به المقام في بلده".

وذهبت أحزاب المعارضة إلى القول "نستغرب أن ينسب إليه تصرف يتعلق بالتزوير، وبالأحرى تزوير وثائق مغربية، الأمر الذي تبرأ هو نفسه منه على لسان محاميه".

وشددت الرسالة على ضرورة "التثبت من المعلومات المتعلقة بهذه القضية، التي هي في جوهرها شأن داخلي موريتاني، طبقا لما عهدناه في المملكة المغربية الشقيقة من حرص على العلاقات الأخوية الراسخة بين الشعبين الشقيقين الموريتاني والمغربي".

ووقع على هذه الرسالة 9 أحزاب في المعارضة الموريتانية، بالإضافة إلى "قطب الشخصيات المستقلة"، و"قطب النقابات"، وكذا "قطب المجتمع المدني".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG