رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

الجزائر.. بدء انتخابات التجديد النصفي لمجلس الأمة


مجلس الأمة الجزائري

شرع المنتخبون على مستوى المجالس المحلية (البلدية والولائية) بالجزائر اليوم السبت في عملية انتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة (الغرفة العليا للبرلمان).

ويتم انتخاب 48 عضوا جديدا في مجلس الأمة على مستوى الولايات الـ48 التي تضمها الجزائر وذلك بعد التجديد النصفي الذي جرى سنة 2015.

وتجري هذه الانتخابات لأول مرة تحت إشراف قضاة، وتشير المادة 107 من القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات إلى أنه "ينتخب أعضاء مجلس الأمة المنتخبون لعهدة مدتها ست سنوات، ويجدد نصف أعضاء مجلس الأمة المنتخبين كل ثلاث سنوات".

كما تفيد المادة 108 منه بأن أعضاء مجلس الأمة يتم انتخابهم بالأغلبية "حسب نموذج الاقتراع متعدد الأسماء في دور واحد على مستوى الولاية، من طرف هيئة انتخابية مكونة من مجموع أعضاء المجلس الشعبي الولائي وأعضاء المجالس الشعبية البلدية للولاية"، بحيث "يكون التصويت إجباريا ما عدا في حالة مانع قاهر".

وكان وزير العدل حافظ الأختام في الحكومة الجزائرية، الطيب لوح، قد كشف مؤخرا أن 23 حزبا قد تقدم للمشاركة في هذا الموعد من بينها حزب واحد تمكن من تغطية كافة الولايات، ويتعلق الأمر بحزب جبهة التحرير الوطني، متبوعا بالتجمع الوطني الديمقراطي بتغطيته لـ46 ولاية، في حين تراوحت تغطية الأحزاب الأخرى ما بين 17 ولاية إلى ولاية واحدة، وبلغ عدد المترشحين الأحرار الذين قبلت ملفاتهم 41 مترشحا.

المصدر: وكالات

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG